ثقافة وفنون

التشكيلي وجيه يسى: رسمت أم كلثوم القريبة من الناس | صور

9-11-2019 | 13:41

التشكيلي وجيه يسى

سماح عبد السلام

قال الفنان التشكيلى وجيه يسى، إن الموضوع ليس بطلاً فى العمل الفنى التشكيلى، فالموضوعات فى الحياة الفنية محدودة سواء كانت خاصة بالبورترية والطبيعة أو التشخيص.


وأضاف يسى، خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" على هامش معرضه "صبا"، المنعقد حالياً بجاليري بيكاسو، أن ما يشغله هو العمل الفنى فى حد ذاته، ولفت إلى أنه عندما يرسم أم كلثوم هو يرسم لوحة بالأساس، وبالتالى ينصب اهتمامه على إبراز مواصفات اللوحة الجيدة فحسب.

تنوعت لوحات يسى التى تناول خلالها كوكب الشرق، ليحمل لنا من خلال كل عمل حكاية عنها، فيقول: "أحببت أم كلثوم فى فترة متقدمة من العمر وخاصة وعندما سافرت للخارج، ومع الحنين للبلد استمعت لأغنياتها وبدأت أركز مع كلماتها، هى حقاً أسطورة، جاءت من عائلة صغيرة وبدأت بالإنشاد الدينى وعملت بجدية على مشروعها الفنى، فتحولت لهرم رابع، وبالتالى هى شخصية تحمل العديد من الحكايات والأداءات التى كان لابد من إبرازها باللوحة".

وحول عنوان المعرض بـ"صبا" قال: قررت أن تكون أعمال المعرض جميعها لكوكب الشرق ومن هنا فكرت فى عنوان باسم "الحب كله"، ولكن وجدت أنه مباشر، وكذلك "نهاوند" و"إيقاع" سبق استخدامها، فقررت فى النهاية عنونته بـ"صبا" أحد المقامات الموسيقية.

وفيما يتعلق بمجموعة الأعمال صغيرة الحجم التى تضمنها المعرض يقول: "تم تنفيذها بخامة الأكوريل، حيث مكثت لمدة 25 عاماً أرسم بهذه الخامة فقط دون الانشغال بالبيع، أحب هذه الأكوريل بغض النظر عن النتيجة، كما تضمن المعرض أعمالاً بخامتى الزيت والأكريليك".

تميز يسى فى فن البوترية، حيث يلفت إلى شغفه به منذ الصغر، ويضيف: "لا أدعى أننى أحمل أفكاراً خاصة في هذا الشأن ولكنى أرسم البورترية لأنى أحبه، وهو لدى عبارة عن تشريح علمى، عندما أرسم شخصاً معين لا أدعى أنى أبرز شخصيته الإيجابية أو محاسنة ولكنى أقوم بعمل تشريح فقط للشخصية".

ويستطرد: "كل معرض قدمته أضاف للمعرض التالى له، إلا أن معرض "صبا" مختلف لأنني رسمت شخصية أم كلثوم القريبة من الناس، وكنت أتمنى أن أرسم جميع من قاموا بالتلحين لها أو كتابة أغنايتها ولكن قاعة العرض لن تستوعب".


رسم التشكيلى وجيه يسى لأم كلثوم


رسم التشكيلى وجيه يسى لأم كلثوم

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة