التجارة: افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمعرض "إفريقيا" بمشاركة 150 شركة مصدرة

9-11-2019 | 12:14

الغزل والنسيج

 

ولاء مرسي

أكدت وزارة التجارة والصناعة الحرص على النهوض بصناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة باعتبارها إحدى الصناعات الإستراتيجية بالاقتصاد القومي، مشيرة إلى أهمية الارتقاء بصادرات القطاع لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، خاصة أن المنتجات المصرية تتمتع بقبول وتنافسية كبيرة بالأسواق الأمريكية والأوروبية والإفريقية.


جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمعرض Destination Africa 2019، والذي ينظمه المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين أكسبولينك، وذلك خلال الفترة من 9-11 نوفمبر الجاري، بمشاركة 150 شركة مصدرة و230 مشتريا من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي.

شارك في فعاليات الافتتاح السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام والمهندس مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ومحمد قاسم عضو مجلس إدارة غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات والمفوض العام للمعرض والمهندس خالد الميقاتى رئيس جمعية اكسبولينك إلى جانب عدد كبير من سفراء الدول العربية والإفريقية ومسئولي الشركات الأجنبية العاملة في السوق المصري في مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية.

وقالت الوزارة، إن مشاركة كبار المشترين الدوليين العاملين في مجال الغزل والنسيج والملابس الجاهزة تعكس الاهتمام العالمي بالمنتجات المصرية وتمثل فرصة كبيرة لتعظيم الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي تمتلكها مصر في مجال الصناعات النسيجية، مشيرا إلى أهمية اللقاءات الثنائية التي ستتم خلال فعاليات المعرض لعقد الصفقات التصديرية بين المصدرين المصريين والمشترين الأجانب.

وأشارت إلى أن المعرض يسهم في تكامل سلاسل الإنتاج الإفريقية وتعزيز قدراتها على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية، مشيراً إلى أن المعرض يمثل فرصة كبيرة لتحقيق التكامل التجاري بين الدول الإفريقية خاصة أن هناك فرصا كبيرة أمام منتجات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية بالأسواق الإفريقية.

وأضافت أن صادرات قطاع الغزل والنسيج حققت خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري نسبة زيادة قدرها 10% حيث سجلت 2 مليار و571 مليون دولار مقارنة بنحو 2 مليار و335 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما حققت صادرات قطاع الملابس الجاهزة خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري نسبة زيادة قدرها 7%، حيث بلغت مليار و268 مليون دولار مقارنة بنحو مليار و180 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى حرص الحكومة على الارتقاء بهذه الصناعة الإستراتيجية والوصول بها للمستويات العالمية لتفي باحتياجات السوق المحلي وتعزز صادرات الملابس الجاهزة المصرية للأسواق العالمية، مشيرة إلى إن خطة الوزارة للنهوض بقطاع الصناعات النسيجية في مصر تتضمن التوسع في كافة مراحل الإنتاج بدءًا من زراعة القطن وتطوير المحالج والصباغة والتجهيز وانتهاء بإنتاج الملابس الجاهزة.

جدير بالذكر، أن المعرض يتضمن تنظيم زيارات ميدانية للمصانع المنتجة للغزل والنسيج والملابس الجاهزة كما سيتم الترويج خلال فعاليات المعرض لشعار القطن المصري والتقنيات الحديثة المستخدمة في صناعة الغزل والنسيج في مصر.