تصريحات لـ"بوابة الأهرام": شريف الجبلي يلتقي رئيس مدغشقر ووزيرة الصناعة لبحث مزيد من التعاون |صور

9-11-2019 | 05:04

شريف الجبلي

 

عبد الفتاح حجاب

شاركت لجنة ال تعاون الإفريقي ب اتحاد الصناعات المصرية برئاسة د. شريف الجبلي في منتدى الأعمال الخاص عن " دور القطاع الخاص في دول إفريقيا "، المقام ب عاصمة مدغشقر ، وذلك بدعوة من اللجنة الاقتصادية بالاتحاد الإفريقي، الذي يعقد سنويا.


أكد د. شريف الجبلي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام" أنه شارك متحدثا في إحدى الجلسات الرئيسية في منتدى الأعمال الخاص " بدور القطاع الخاص بدول إفريقيا"، وأن كلمته تركزت حول الثورة الصناعية الرابعة ومدي تأثيرها علي الاقتصاد الإفريقي، والصناعة الإفريقية بوجه خاص بحيث يتم الاستفادة من إيجابيات تلك الثورة، وتفادي سلبياتها

وأوضح أن الثورة الصناعية الرابعة بدأت منذ 10 سنوات بالعالم، لابد من العمل بكل قوة للحاق بها، وإلا ستصبح الصناعة الإفريقية غير قادرة علي المنافسة عالميا.

ونوه إلى أنه اقترح خلال الكلمة أن يقوم الاتحاد الإفريقي ممثلا في لجنتيه الاقتصادية، والصناعية بإنشاء مجموعة عمل لدراسة الثورة الصناعية الرابعة وآثارها سواء الإيجابية أو السلبية علي القارة الإفريقية وكيفية التعامل معها وكيفية الاستفادة منها والإسراع بخطوات تنفيذها علي مستوي القارة الإفريقية.

وكشف شريف الجبلي رئيس لجنة ال تعاون الإفريقي ب اتحاد الصناعات المصرية ، عن عقد العديد من ال لقاء ات المهمة علي هامش المنتدى يأتي في مقدمتها لقاء رئيس مدغشقر الذي أشاد بدور مصر المهم إقليميا ودوليا ودورها المهم والرائد في الارتقاء بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى أنه وجه الدعوة للمستثمرين المصريين للتواجد والاستثمار بدولة مدغشقر حيث وعد بتوفير وتقديم كل الدعم والتسهيلات للمستثمرين المصريين.

ثم عُقِد لقاء مع وزيرة الصناعة والتجارة بمدغشقر، حيث استعرضت العديد من المشروعات التي يمكن للمستثمرين المصريين الاستثمار فيها ومنها مشروعات صناعة الأسمنت، وصناعة السكر، وصناعات غذائية، كما استعرضت الأوضاع الاقتصادية والتسهيلات التي تقدم هناك لجذب المستثمرين.

ثم لقاء آخر مع مدير مكتب الرئيس للمشروعات الرئاسية هناك، الذي أكد أهمية التواجد المصري، وأن هناك زيارات مصرية مؤخرا لمدغشقر من عدد من رجال الأعمال المصريين، وطالب المستثمرين المصريين بالتركيز على إقامة مشروعات في مجال مواد البناء، والطاقة، والمشروعات السياحية، والاستثمار العقاري، باعتبار أن هذه المشروعات تمثل أهمية وأولوية في المرحلة المقبلة بالنسبة للمشروعات الرئاسية.

وأشاد الجبلي بالدور المهم للسفارة المصرية في مدغشقر، والعاملين بها خاصة هايدي حسونة نائب السفير المصري التي بذلت جهودا كبيرة خلال المنتدى.


شريف الجبلي يلتقي رئيس مدغشقر ووزيرة الصناعة