"السياحة" تستعرض إنجازات التجربة المصرية أمام "بورصة لندن"| صور

8-11-2019 | 13:55

وزارة السياحة تلقي الضوء على التجربة المصرية

 

فاطمة السروجي

دعا البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، السياحة .aspx'> وزارة السياحة ، لإلقاء الضوء على التجربة ال مصر ية في قيادة هذا القطاع المهم بأسلوب علمي، أمام قيادات وموظفي إدارة السياحة والضيافة بالبنك.


جاء ذلك على هامش مشاركتها في فعاليات بورصة لندن الدولية للسياحة، WTM 2019 والتي عقدت خلال الفترة من ٤-٦ نوفمبر الحالى.

وقد تم استعراض إنجازات القطاع السياحي خلال الفترة الماضية، حيث بلغت الإيرادات التي تحققت في العام المالي 2018/2019، نحو ١٢,٦ مليار دولار وهي أعلى إيرادات سياحية في تاريخ السياحة ال مصر ية.

وانعكست الجهود المبذولة على رفع القدرة التنافسية للقطاع عالميا؛ حيث حققت مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر و السياحة ، وذلك وفقا لتقرير منتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في السفر و السياحة لعام 2019، الذي صدر في سبتمبر الماضي، حيث تقدمت مصر تسعة مراكز ليحتل قطاع السياحة ال مصر ي المركز الـ 65 عالميا بعد أن كان يحتل المركز الـ 74.

كما تقدمت مصر من المركز الـ 60 إلى المركز الـ 5 في إستراتيجية الترويج والتسويق السياحي، وحصلت على المركز الأول في الترويج السياحي على مستوى إفريقيا وفقا لـ "بلوم للاستشارات" الشريك الرسمي لمنتدى الاقتصاد العالمي المتخصص في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي بالدول.

ووضعت السياحة .aspx'> وزارة السياحة برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع كإطار للسياسات العامة يهدف إلى "تحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الى رفع القدرة التنافسية للقطاع، وتتماشى مع الاتجاهات العالمية"، بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وصولا إلى الهدف الأشمل وهو "توظيف واحد على الأقل من كل أسرة مصر ية في قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به".

وأكدت أن صياغة أطر للسياسات العامة ليس كلاما نظريا بل منهجا قابل للتنفيذ، مشيرة الى أن وضع إطار للسياسات العامة قبل البدء في تنفيذ أي خطة عمل هو الأساس ليس فقط لتحقيق الأهداف بل ولتخطيها.

وأوضحت أن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يرتكز على خمسة محاور رئيسية هي الإصلاح المؤسسي، والإصلاح التشريعي، وتطوير البنية التحتية والاستثمار، والترويج والتنشيط، ومواكبة الاتجاهات الحديثة عالميا.

وتمت الإشارة إلى قيام الوزارة بإطلاق المعايير الجديدة لتصنيف الفنادق ال مصر ية في سبتمبر الماضي، وتحرص أيضًا على التوسع فى شبكة الفنادق ال مصر ية الحاصلة على شهادات الاستدامة (شهادة النجمة الخضراء) للفنادق التي تمتثل لمعايير واشتراطات تتعلق بإدارتها البيئية والاجتماعية والمعترف بها من المجلس العالمي للسياحة المستدامة.

وتحتم التطورات المتلاحقة التي تشهدها صناعة السياحة والسفر عالميا، على الدول تحديث آلياتها وإعادة هيكلة قطاعاتها لتواكب هذه المتغيرات التي نتجت عن التقدم التكنولوجي الذي أصبح يؤثر بشكل كبير على هذا القطاع.

ويعزز دور الابتكار التكنولوجي، وأهمية الحلول الرقمية، التجربة السياحية ومناقشة ما يمكن توقعه فى المستقبل بفضل التقدم التكنولوجي والاستفادة من ذلك في قطاع السياحة .

و فازت السياحة .aspx'> وزارة السياحة لأول مرة بجائزة" الريادة الدولية للمساهمة الفعالة في صناعة السياحة عالميا" لعام 2019 من بورصة لندن الدولية للسياحة، تقديرا للجهود التي بذلتها خلال العامين الماضي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية