الري: إزالة 49 ألف حالة تعد علي النيل منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ النهر في 2015

8-11-2019 | 09:21

إزالة تعديات علي النيل

 

أحمد سمير

أعلنت وزارة الري  تمكن أجهزتها من إزالة 325 حالة تعد على نهر النيل وفرعيه ومنافع الري والصرف خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي، صادر صباح اليوم الجمعة، تمكن قطاع تطوير وحماية نهر النيل من تنفيذ 42 إزالة، فيما تمكن قطاع الري من إزالة 106 تعديات على منافع الري، وتنفيذ هيئة الصرف 177 إزالة على منافع الصرف.

من جانبه، أفاد المهندس علاء خالد، رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل ، بأن القطاع نفذ عدة حملات خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي، أسفرت عن إزالة 4 تعديات في المنوفية وتعد واحد في البحيرة، بالإضافة إلى 14 تعديا في كفر الشيخ، 4 تعديات في أسيوط، 9 تعديات في سوهاج، 8 تعديات في قنا، وتعديين اثنين في الأقصر.

وأشار إلى أن عداد النيل سجّل إزالة 49 ألفا و250 حالة تعد علي نهر النيل منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ النهر في يناير 2015.

وأضاف المهندس عبد اللطيف خالد، رئيس قطاع الري، أن القطاع تمكن خلال الفترة من 31 أكتوبر الماضي وحتى 6 نوفمبر الحالي من إزالة 20 حالة تعد في الغربية، 9 حالات تعد في القليوبية، 4 حالات تعد في المنوفية، 24 حالة تعد في الدقهلية، حالة تعد واحدة في البحيرة، 37 حالة تعد في أسيوط، 7 حالات تعد في سوهاج، 4 حالات تعد في الشرقية، لتسجل التعديات التي أزالها قطاع الري منذ بدء الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل 133 ألف و814 إزالة.

وفي سياق متصل، أوضح المهندس خالد عبد الرحمن مدين، رئيس الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف، أن الهيئة خلال الأسبوع الأول من نوفمبر الحالي، تمكنت من 100 تعد في نطاق إقليم شرق الدلتا، بزمام محافظات (الشرقية – الدقهلية – دمياط)، وإزالة 12 تعديا في نطاق إقليم وسط الدلتا، بزمام محافظة المنوفية، وإزالة 11 في إقليم مصر الوسطى، بزمام محافظة المنيا، وإزالة 32 تعديا في نطاق إقليم مصر العليا، بزمام محافظات (أسيوط - قنا).

وسجلت الهيئة إجمالي التعديات على منافع الصرف التي تمت إزالتها منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل ، 72 ألفا و508 تعديات.

وتنوعت التعديات بين مبان خرسانية أو مبان بالطوب الأحمر أو أسوار أو تشوينات أو زراعة جسور، أو ردم بالجسور أو قطع جسور أو عائمات مخالفة.