مدير تعاقدات محطة تحلية مياه البحر بالعلمين: ليست كل مياه البحار صالحة للتحلية

8-11-2019 | 01:49

محطة لتحلية مياه البحر

 

سارة إمبابي

قال المهندس محمود نصر مدير تعاقدات محطة تحلية مياه البحر بالعلمين، إن المياه التي نقوم بتحليتها نأتي بها من عمق لا يقل عن 2 كيلو متر و7 أمتار من سطح البحر.


وأضاف نصر خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج «نظرة» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه ليست كل مياه البحار صالحة للتحلية، وهناك معايير تحددها وزارة الصحة، وتكون مطابقة للمواصفات العالمية، مضيفًا أنه أهم تلك المعايير درجة ملوحة المياه، ونسب الأكسجين فيها.

وأشار نصر إلى أنه يتم إعداد العديد من الدراسات قبل الشروع في بدء عملية بناء المحطة حتى لا نؤثر سلبًا على البيئة والشواطى نظرًا لكون المحطة في منطقة سياحية.

وأكد مدير تعاقدات محطة تحلية مياه البحر بالعلمين، جهزنا المواسير اللازمة لسحب المياه من البحر، وانتهينا من كل الإجراءات، خلال فترة "الشباك" وهي الواقعة في الأشهر من مايو وحتى أغسطس، وتكون فيها البحار هادئة بدرجة تسمح لنا بالعمل.

وتابع ، التجهيز لمحطة العلمين استغرق 9 أشهر حيث إن طبيعة العمل دقيقة وصعبة.

وأكد المهندس محمود عصمت، أن محطة العلمين لتحلية المياه تنتج 150 ألف متر مكعب يوميا، من المياه الصالحة للشرب والاستخدام الآدمي، تكفي لاحتياجات مليون مواطن يوميًا.

وعرض عصمت مراحل تحلية المياه بداية من الأخذ البحرى وحتى وصولها للمواطن.

وأوضح عصمت أن مياه البحار التي يتم تحليتها يجب أن تكون نسبة الرواسب فيها أقل ما يمكن، وأن تكون "مريحة" في عملية الفلترة.