"آداب عين شمس" تحتفل بمرور 125 عاما على قرار إنشاء المتحف المصري |صور

7-11-2019 | 19:31

جانب من الندوة

 

محمود سعد

افتتح الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد كلية الآداب ب جامعة عين شمس اليوم ندوة : "الخديو عباس حلمي الثاني والمتحف المصري" مؤكدًا إقامة الندوة بمناسبة مرور 125 عامًا علي قرار إنشاء المتحف المصري بالقاهرة.


وأعرب مرتضى، عن سعادته باستضافة الأمير عباس حلمي الذي يحمل تاريخًا وتراثًا ثقافيًا ويمثل ذاكرة مصر.

وأشاد بأن هذا اللقاء مع أساتذة وطلاب الكلية يعد لقاءً تاريخيًا يفيد الأجيال الجديدة في أن تتعرف على تاريخ مصر عبر شهادة أحد أفراد تلك العائلة العلوية الكبيرة حيث إنه الأمير عباس حلمي ابن الأمير محمد عبد المنعم ابن الخديو عباس حلمي الثاني ابن الخديو محمد توفيق ابن الخديو إسماعيل ابن إبراهيم باشا، ابن محمد على باشا، والذي يشهد لهم التاريخ بالمساهمة في بناء مصر تاريخيًا وتجربة النهضة في عصر محمد على باشا .

واستعرضت الندوة تاريخ الأسرة العلوية بمصر ودورها في نهضة مصر ودور الخديو عباس في تطوير مصر الحديثة علميًا وثقافيًا ومعماريًا واجتماعيًا واقتصاديًا .

وقام الأمير عباس حلمي بعرض تقديمي لصور نادرة توثق لهذه الفترة من تاريخ مصر

كما عرض الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق تاريخ إنشاء المتحف المصري على يد الخديو عباس حلمي الثاني، كما استعرض إنجازاته التي تضمنت "إنشاء بورصة الإسكندرية عام 1899 وإنشاء المتاحف الأربعة القومية، كما عرض مجموعة من الوثائق المصرية المهمة وعرض صور نادرة للمتحف المصري خلال مراحل إنشائه المختلفة.

فيما أشاد الدكتور طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالأسرة العلوية، وأوضح أنها جزء من نسيج مصر، كما دعا المؤرخين إلى تسليط الضوء على الإنجازات التي قامت بها تلك الأسرة بمصر، وتحكيم روح الحيادية وإعادة الطرح للقضايا التاريخية المختلف عليها.

وفي نهاية الندوة كرم الدكتور مصطفى مرتضى القائم بأعمال عميد كلية الآداب ب جامعة عين شمس الأمير عباس حلمي بإهدائه درع الكلية، كما حرص الجميع على التقاط الصور التذكارية.

أقيمت الندوة تحت رعاية د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و د. مصطفي مرتضي القائم بعمل عميد كلية الآداب ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وإشراف د . طارق منصور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنسيق د ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق .


جانب من الندوة


جانب من الندوة


جانب من الندوة