مصر والبحرين.. نقطة مضيئة في سماء العلاقات الثنائية على الصعيد العربي

7-11-2019 | 17:23

الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة - ارشيفية

 

وسام عبد العليم

يستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين .


وصرح السفير بسام راضي بأن زيارة ضيف مصر الكريم تأتى في إطار اللقاءات الثنائية التي تجمع الرئيس مع أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى ، بهدف التشاور والتنسيق بشأن تعزيز علاقات التعاون الثنائي مع البحرين في جميع المجالات، خاصة في ظل ما يجمع القيادتين والشعبين ال مصر ي و البحرين ي من أواصر أخوة ومودة.

تعد العلاقات ال مصر ية - البحرين ية نقطة مضيئة في سماء العلاقات الثنائية على الصعيد العربي في ظل روح المودة والإخاء التي تحكمها، وتشعب وتعدد دوائرها السياسية والاقتصادية والثقافية

و البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو و اعتاد العاهل البحرين ي، على مشاركة مصر في جميع مناسباتها الهامة، فقد حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي ، وشارك في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصاد الوطني، و كذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة وعدد من الزيارات.

وتتميز العلاقات بين مصر و البحرين بالاستقرار والأخوية، فعلى الصعيد السياسى تنطلق القاهرة والمنامة من رؤية موحدة إزاء قضايا المنطقة، إذ يشددان على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والتعامل فى هذه القضية وفق معايير موحدة تطبق على الجميع دون استثناء، كما يدعمان نضال الشعب الفلسطينى المشروع من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة ويعملان بشكل دؤوب، من أجل الحفاظ على سيادة العراق واستقلاله السياسى وعروبته ووحدة وسلامة أراضيه.

ويدعم البلدان الجهود المبذولة من أجل تهدئة الأمور فى إقليم دارفور، وحث المجتمع الدولى على تقديم الدعم المطلوب لحكومة السودان، لتعزيز قدرتها على مواجهة الأوضاع فى الإقليم، واشترك البلدين الشقيقين مع السعودية والإمارات فى مقاطعة دويلة قطر ضمن تحالف رباعى عربى لدعم الدوحة الإرهاب فى المنطقة.

وفيما يخص المجال الاقتصادى فتعود اتفاقيات التبادل التجارى بين مصر و البحرين إلى عام 1982، إذ تم توقيع اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية، وبلغ حجم التبادل التجارى مع البحرين 160.35 مليون دولار فى عام 2016، وتأتى المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والأثاث والقطن والسيراميك والحديد والآلات والمعدات على رأس قائمة الصادرات ال مصر ية إلى البحرين ، بينما تمثلت أهم الواردات ال مصر ية من البحرين فى الزيوت النفطية ومنتجات بلاستيكية والألمنيوم ومصنوعاته ومستحضرات التنظيف والحديد والصلب.

زيارات متبادلة:

12 مايو 2019 زيارة الملك حمد بن عيسي إلى مصر .

8سبتمبر 2018 زيارة الرئيس السيسي إلى البحرين .

8 يونيو 2017 زيارة الملك حمد بن عيسى إلى مصر .

8 مايو 2017 زيارة الرئيس السيسى إلى البحرين .

27 مارس 2017 زيارة الملك حمد بن عيسى إلى مصر .

30 أكتوبر 2015 مشاركة الرئيس السيسى فى منتدى حوار المنامة.

6 أغسطس 2015 مشاركة الملك حمد في افتتاح قناة السويس الجديدة .

27 مارس 2015 مشاركة الملك حمد فى القمة العربية الـ 26 بشرم الشيخ .

13 مارس 2015 مشاركة الملك حمد فى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد ال مصر ى .

مواقف تلخص تاريخ العلاقات الثنائية:

- البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو.

- اعتاد العاهل البحرين ي، على مشاركة مصر في جميع مناسباتها الهامة، فقد حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي ، وشارك في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصادي الوطني، و كذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة.

- قام ملك البحرين بزيارة مصر خمس مرات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، واليوم الزيارة السادسة.

- تعود اتفاقيات التبادل التجاري بين مصر و البحرين إلى عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية.

- في 1997 وُقعت اتفاقية تشجيع و حماية الاستثمار، كما تم الاتفاق على إنشاء مركز تجاري مصر ي في مملكة البحرين ، وفي عام 2009 تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين.

- يبلغ حجم التجارة البينية بين مصر و البحرين إلى أكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات ال مصر ية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرين ية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.

- بلغت الصادرات ال مصر ية للبحرين 18 مليون دولار، وارتفعت قيمة الاستثمارات البحرين ية في مصر إلى ما يزيد على 1.7 مليار دولار، وذلك وفق إحصائيات عام 2014.

- عدد فروع الشركات ال مصر ية المسجلة في البحرين وصل إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية.

- توجد 55 شركة في البحرين لديها مساهمون مصر يون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.

- شهدت مصر و البحرين ، فعاليات التدريب الجوي المشترك "الربط الأساسي " في مايو 2014، والذي نفذته عناصر من القوات الجوية ال مصر ية وسلاح الجو الملكي البحرين ي بالتعاون مع 9 دول عربية وأجنبية.

- قامت القوات ال مصر ية و البحرين ية بتنفيذ مناورة "بحرية - جوية" مشتركة في أبريل 2015، والذي عُرفت ب "حمد 1"، واستمرت لعدة أيام بمملكة البحرين .

- في عام 2009 أجري اتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي مصر و البحرين للأعوام 2009 - 2011 وينص على التعاون في مجالات الفنون التشكيلية، المسرح والموسيقى والأوبرا، الكتاب والمكتبات، ثقافة الطفل، السينما، الأسابيع الثقافية، الآثار، كما يوجد تبادل بين البلدين الزيارات والمعارض، وغيرها من المجالات الثقافية والفنية.


- جمعت العلاقات بين الرئيس السيسي ، ونظيره ملك البحرين حمد بن سلمان آل خليفة، ود ومحبة، والتي ظهرت في عدد من المواقف، حيث نقل سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى ملك البحرين ، رسالة شفهية من الرئيس السيسى، أكدت تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع المملكة، كما أنه مع كل مرة يحاول كلا الرئيسيين الحديث عن العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين.

- وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، العلاقات بين مصر و البحرين بأنها نموذج للأخوية، وذلك خلال اتصال هاتفي بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.