تكريم الأميرة فاطمة إسماعيل

7-11-2019 | 18:56

 

حسنًا فعلت وزارة الصحة بتغيير اسم «المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية» إلى أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

إطلاق اسم الأميرة فاطمة كريمة الخديو إسماعيل باشا على المعهد، هو نوع من أنواع المكافأة المتأخرة لأميرة مصرية منعها التاريخ أكثر من مرة من الاحتفال بما حققت وتمنت وآمنت به.

فقد حرمها التاريخ من أن يحمل أحد مباني جامعة القاهرة اسمها ليخلدها في الكتب العلمية والدوريات الجامعية وغيرها، برغم حبها الشديد للعلم والتعلم.

كما حرمها التاريخ مرة أخرى من حضور حفل وضع حجر أساس الجامعة الجديدة، برغم تحملها نفقاته كاملة، في 31 مارس 1914؛ نتيجة الظروف الاجتماعية في ذلك الوقت من التضييق على النساء في المشاركة في المناسبات الكبرى.

وأدار الزمان ظهره لها مرة ثالثة عندما توفيت في عام 1920 قبل اكتمال بناء جامعة القاهرة، قبل أن تُمتع عينيها بما تبرعت وأوقفت وأعطت وخلعت وباعت مجوهراتها من أجله؛ فتغيير الاسم نوع من رد الجميل لها، فالأميرة فاطمة استحقت الخلود في قلوب المصريين، فكما نشرت "جريدة الأهرام" في عددها الصادر في 4 يوليو عام 1913.. أنها تبرعت لجامعة القاهرة بـ 6 أفدنة، في الدقي على طريق بولاق الدكرور والمؤدية إلى قصرها بالجيزة.

كما أوقفت 3306 أفدنة من أملاكها في سندوب بالدقهلية على أعمال خيرية.

وخصت الجامعة المصرية بخمس هذه الأطيان، أي 661 فدانًا لمصلحة الجامعة ليتم استكمالها (نحو 4 آلاف جنيه سنويًا).. كما أنها تبرعت بمبلغ 18 ألف جنيه للجامعة مرة واحدة بجانب الأرض والوقف الخيري.

واشترطت الأميرة أمرين فقط لا ثالث لهما، أن تكون مباني الجامعة منفصلة عن بعضها بعضًا، وأن يُكتب اسمها بالذهب على باب الجامعة المصرية.

نحن الآن في 2019، والأميرة توفيت في عام 1920.. أى بعد ما يقرب من 100 عام، انتصرت وزارة الصحة المصرية للأميرة فاطمة، وبرغم أن التكريم كان لابد أن يأتي من وزارة التعليم العالي..

وبرغم أن التغيير كان هناك في منطقة العباسية، في «المعهد القومي لتدريب الأطباء بالعباسية».. فإنه لا ضرر، ما دمنا ننتصر للقيم ورد الجميل وتكريم من أفنوا أموالهم وأحلامهم لبناء هذه الأمة.

تويتر: @TantawiPress

مقالات اخري للكاتب

طاقة العرب النظيفة

طاقة العرب النظيفة

تطبيق قانون المرور والسائق الخائف

إنها الصرخة التي نُطلقها كل أسبوع بلا توقف.. وكل فترة بلا ملل.. وكلما وقعت حادثة مرورية أو فاجعة مأساوية من التصادم.. فنكررها عالية مدوية.. وتعلو أصواتنا؛ لنحذر ونؤكد أهمية تنظيم المرور وتطبيقه على الجميع.

ما الذي يغيظ العرب؟!

لا أعرف لماذا يصمت العرب كل هذه الفترة على وضع وترتيب حروف اللغة العربية بين نظامي التشغيل الأشهر في العالم.. وهما نظام ويندوز ونظام آي أو إسIOS.

اليوم العالمي للغة العربية .. وفخ عسل

زمان في مدارسنا، كانت هناك حصة للمطالعة، والمعني أن يقف التلميذ ويقرأ على أقرانه بصوت عال.. كانت حصة كاشفة لمستوى التلاميذ في النطق وفي النحو والصرف.. لذلك كان أغلب التلامذة يكرهون هذه الحصة، وإن استطاعوا الهروب منها فإنهم يفعلون.

ريادة أعمال الشباب

السبت الماضي حضرت حفلاً فى سفارة السويد بالقاهرة أقامه السفير، يان تيسليف.. دعا فيه مجموعة من الشباب رواد الأعمال مع مجموعة أخرى من رجال الأعمال لكي يقرب المجموعتين لبعضهما، ويحصلا على مزيد من التعاون بينهما.

المرأة الإندونيسية والكاتبة الأمريكية إليزابيث جيلبرت

في مقابلة تليفزيونية سألت المذيعة الشهيرة "أوبرا وينفري" الكاتبة الأمريكية إليزابيث جيلبرت عن أكثر الأشياء التي أثرت في حياتها وشعرت معها بأن لديها نعمة عظيمة.