كيف تعثر على السلام الداخلي وتخفض من انفعالاتك؟.. كتاب جديد من "القومي للترجمة"

7-11-2019 | 16:14

كتاب كيف تحيا فى رفاه: خطوات أربع نحو حياة أكثر هناءة وعافية

 

ضمن أحدث الإصدارات التي تقدمها وزارة الثقافة ، يأتي كتاب (كيف تحيا فى رفاه: خطوات أربع نحو حياة أكثر هناءة وعافية) الصادر عن المركز القومي للترجمة، من تأليف باميلا أ.هايس، وترجمة راقية جلال الدويك.


تطرح المؤلفة في مقدمة الكتاب بعض الأسئلة، هل تجد نفسك في أحيان كثيرة، مضغوطًا ومنهكًا؟ تكرر سلوكيات تضر بك؟ هل تود أن تملك مزيدًا من السيطرة على انفعالاتك كى تتصرف بطرق تتناسب مع قيمك الخاصة؟ من تريد أن تكونه؟ هل تود أن تكون أكثر عافية على الصعيدين البدني والعقلي؟ هل تأمل في الاستمتاع بحياتك بدرجة أكبر؟ إن كانت إجابتك عن أي من الأسئلة السابقة بـ "نعم" فهذا الكتاب لك.

بإمكاننا اعتبار الصحة النفسية طريقًا وأن هذا الكتاب هو الصحبة الداعمة فى هذا الطريق، فاذا لم تجد لديك الحماسة الكافية للسيطرة على القلق أو الاكتئاب أو الغضب أو الخوف أو الغيرة أو غيرها من الانفعالات غير المرغوبة، أو تجد نفسك متورطًا في سلوكيات الدفاع المستمر عن النفس، فإن هذا الكتاب سوف يساعدك على خفض هذه الانفعلات غير المرغوبة والتخلص من الضغوط كلما أمكن ذلك، والاندماج في أفكار وسلوكيات تعمل على بناء رفاهك الشخصي.

تم ترتيب محتوى هذا الكتاب وفقًا لخطوات أساسية: اعتلاء طريق الرفاه، فهم ضغوطك، استخدام الأفكار لتحسين الشعور وأخيرًا اتخاذ الفعل. الخطوة الأولى "اعتلاء طريق الرفاه" تمنح الإلهام والتشجيع.. تتضمن هذه الخطوة تدريبات تساعدك على تخيل كيف تكون الحياة الصحية بالنسبة لك، واستيضاح القيم التى تراها مهمة بالنسبة لماهيتك ولما تود أن تصبح عليه الخطوة الثانية التى تتمثل في فهم الضغوط وكيف نميز ما بين الضغوط المتولدة داخليًا عبر الأفكار والمعتقدات والتأويلات، والضغوط خارجية المنشأ الناشئة عن المواقف الخارجية أو عن الآخرين، الخطوتان الثالثة والرابعة تتضمنان تعلم واستخدام النمطين الرئيسيين من الأدوات وهما: أدوات تغيير التفكير، وأدوات الفعل، ومن ثم اتخاذ الخطوات الفعلية.

على امتداد الكتاب، قامت المؤلفة بتضمين تدريبات على التفكير فى هذه الأفكار والنتائج والإستراتيجيات الجديدة، وتجربتها، فهذا الكتاب هو خبرة تفاعلية تتضمن جهدًا وصبرًا؛ حيث تضم أنماط التفكير، معتقدات شديدة الرسوخ تستغرق وقتًا لتنميتها، ومن غير المتوقع على نحو كبير أن تنتقل على مدار ليلة من أقصى طرف المشاعر السلبية إلى أقصى الطرف المقابل (مثل من الغضب الشديد إلى التقبل التام) فلكى تصل إلى الطريق الصحيح عليك الالتزام بالطريق الصحيح لصحتك النفسية، وأن تكون صبورًا مع نفسك.
فإنه في أكثر الأوقات صعوبة، يكون لدى كل منا قوة داخلية تعمل كبوصلة توجهنا نحو العافية، أنت الخبير بحياتك لذا فلك أن تستخدم هذه الأدوات بالطريقة التى تجعلها تعمل بأفضل صورة معك.

تحاول الكاتبة عبر 15 فصلًا، أن تحفزنا إلى التغيير وأن تدفعنا دفعًا نحو تعلم كيفية التخلص من الضغوط التى تثقل كاهلنا وتؤثر على صحتنا النفسية والعقبات أو ما أسمتها ـ بالأفخاخ - التى تعيق المسار، ويحاول الكتاب أن يعلمنا كيفية خلق بيئة صحية وكيف نناهض التفكير السلبي وكيفية الاندماج الاجتماعى الذى يؤثر بالإيجاب على تطور حالتنا النفسية.

د/باميلا أ.هايس، تحمل درجة الدكتوراه في علم النفس الإكلينيكي من جامعة هاواى، عملت زميلًا للمؤسسات القومية للصحة النفسية لدراسات ما بعد الدكتوراه في جامعة روشستر للطب، كما عملت عضوا أساسيًا فى هيئة تدريس برنامج علم النفس في جامعة انتيوش-سياتل، لها عدد من الأعمال، نذكر منها: "التواصل عبر الحضارات: أدوات المساعدة"، "علاج التعقيدات الثقافية عمليًا: التقييم والتشخيص والعلاج".

د.راقية جلال الدويك، مترجمة الكتاب، حاصلة على دكتوراه فى علم النفس الارتقائى الاكلينيكى-جامعة القاهرة، من مؤلفاتها: "أهل الوداد.. مقولات ومخاطبات"، كما أن لها عددًا كبيرًا من الكتب المترجمة نذكر منها، "دليل النجاة من الألم"،"الجماعات البؤرية"،"علم النفس والطبيعة الإنسانية" و"علم النفس الاجتماعى للجندر".

اقرأ ايضا: