قبل مواجهة المنتخب الأوليمبي.. أبرز نقاط ضعف مالي

6-11-2019 | 17:56

منتخب مالي

 

محمد الجوهري

يعكف شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي على دراسة منتخب مالي بالفيديو وتحديد نقاط القوة والضعف قبل المواجهة المرتقبة، والمحدد لها يوم الجمعة في افتتاح بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا، التي ستستمر حتى 22 نوفمبر المقبل، على ملعبي القاهرة الدولي والسلام.


وتشارك مالى للمرة الثانية فى بطولة أمم إفريقيا تحت 23 عامًا بعد مشاركتها فى النسخة الماضية التى أقيمت عام 2015 فى السنغال، وجاءت فى المركز الثالث بمجموعتها، وفشلت فى عبور الدور الأول لتودع البطولة رفقة منتخب مصر، صاحب المركز الرابع فى المجموعة الثانية، وقتها، فيما غابت عن النسخة الأولى من البطولة عام 2011 التى أقيمت فى المغرب.

ويُعرف المنتخب المالي بقوته البدنية والسرعة في الهجمات وبالتالي لا يعد منافسًا هينًا لرجال شوقي غريب، وعلى الرغم من ذلك يعاني المنتخب النسور بعدد من الأزمات قبل مواجهة الفراعنة الشباب.

غياب النجوم
ويعد غياب الثنائي الأبرز في المنتخب الأوليمبي المالي أمادو هايدارا، وسيكو كويتا، صداع لدى فاجنيري ديارا المدير الفني لمنتخب النسور، خاصة أنهما من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها النسور، فضلاً عن كونهم أعلى قيمة تسويقية بالمنتخب المالي؛ حيث تبلغ قيمة أمادو هايدرا 1.5 مليون يورو،  وكويتا نحو1.3 مليون يورو.

كما يغيب محمد كامارا لاعب ريد بول سالزبورج النمساوي، وموسى جينيبو مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي، بسبب مشاركتهم مع فرقهم في الدوريات الأوروبية.

دكة البدلاء
ومن أبرز نقاط الضعف لدى منتخب مالي هو دكة البدلاء، خاصة أنها تتميز بالضعف وليست بقوة اللاعبين الأساسيين التي يعتمد عليها فاجنيري ديارا، المدير الفني للنسور، حيث يعتمد على كل من:

حراسة المرمى: يوسف كوياتي.
خط الدفاع: إبراهيم كان، بورما دومبيا، موسى باكايوكو، بادو فوفانا.
خط الوسط: موسى باجايوكو، أليو ديانج، سيدو نداوبويليبي، يوسف توريه.
خط الهجوم: إبراهيما كونيه، بوبكار تراوري.

ويعد من عوامل التميز للمنتخب المصري الأوليمبي إقامة البطولة على أرض مصر ووسط جماهيرها.

ويشارك منتخب مصر الأوليمبي في نهائيات بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 عامًا، التي تستضيفها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري والمؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية (طوكيو 2020).

وتقام البطولة في القاهرة، إذ يستضيف ملعبان مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية وهما إستاد القاهرة وإستاد السلام، إذ يتسع إستاد القاهرة الدولي لنحو 75 ألف مشجع، فيما يتسع استاد السلام الدولي لنحو 30 ألف مشجع.

ويلعب منتخب مصر فى المجموعة الأولى التي تضم مالى والكاميرون وغانا، بينما ضمت المجموعة الثانية نيجيريا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا وزامبيا.

وتؤهل أمم إفريقيا تحت 23 عاما إلى دورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، حيث سيشارك أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الدورة التي تقام الصيف المقبل.