«الأندلس في مشروع الحوار الحضاري وصناعة السلام الدولي» في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

6-11-2019 | 14:12

مكتبة الإسكندرية

 

ينظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية ب مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان " الأندلس في مشروع الحوار الحضاري و صناعة السلام الدولي "، يلقيها الأستاذ الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش؛ أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية بكلية الآداب، جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، المغرب، وذلك الساعة الواحدة ظهر غدا الخميس، بقاعة الأوديتوريوم ب مكتبة الإسكندرية .

وتتناول المحاضرة تاريخ المجتمع الأندلس ي والحياة اليومية للسكان، بما يتيح إمكانية رؤية الجانب الخفي الذي لم تتناوله الحوليات التاريخية إلا بشكل متناثر.

وتوضح المحاضرة التعايش السلمي بين مختلف الأعراق التي عاشت تحت سماء الأندلس في ظل التنوع والتعدد والحرية، وهو ما ستعالجه المحاضرة من خلال ثلاثة مرتكزات؛ وهي: مبدأ التعدد والتنوع الثقافي بين مكوّنات المجتمع الأندلس ي، وحرية المعتقد الديني، والاندماج الاجتماعي.

جديربالذكر أن الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش له العديد من المؤلفات في هذا المجال، منها: أثر الإقطاع في تاريخ الأندلس السياسي، مباحث في التاريخ الاجتماعي للمغرب و الأندلس ، المغرب و الأندلس في عهد المرابطين، مقالات في تاريخ الغرب الإسلامي، تراث الغرب الإسلامي وتاريخه الاقتصادي والاجتماعي، خطاب العدالة في كتب الآداب السلطانية، تاريخ الغرب الإسلامي قراءات جديدة، المهمشون في تاريخ الغرب الإسلامي، مباحث في التاريخ الاجتماعي للمغرب و الأندلس .