24 فيلما تشارك في مهرجان الجزائر الدولي للسينما

5-11-2019 | 14:48

مهرجان الجزائر الدولي للسينما

 

محمد يوسف الشريف

أعلنت زهيرة ياحي ، رئيس مهرجان الجزائر الدولي للسينما في دورته العاشرة على التوالي عن التفاصيل الخاصة بفعاليات المهرجان الذي سيقام خلال الفترة من 7-16 نوفمبر الجاري، وكشفت عن قوائم الأفلام المتنافسة في المسابقات والبرامج المختلفة، والورش التي من المقرر إقامتها بمشاركة أبرز صناع السينما العالميين.


سيقوم المهرجان بعرض خلال الدورة العاشرة ، 24 فيلما ما بين روائي طويل وقصير و فيلم وثائقي ، منها أعمال يتفرد بعرضها العالمي مثل الفيلم الروائي الطويل "مناظر خريف" للمخرج مرزاق علواش و العرض الأول في الجزائر للفيلم الوثائقي " 143 طريق الصحراء" للمخرج حسان فرحاني.

المهرجان يظهر في كل مرة البعد الإفريقي للجزائر من خلال عرض أعمال من مختلف الدول الإفريقية حيث سيعرض الفيلم الروائي الطويل "رحمة الأدغال" من رواندا و الفيلم الروائي الطويل "ديسيرانس" من بوركينافاسو و الفيلم الوثائقي " على "خطى ماماني عبدوالاي" من النيجر حيث تتناول هذه الأفلام مقاومة الإفريقي للظروف التي تعيشها في قارته، ولم ينس المهرجان البعد العربي من خلال عرض الفيلم المصري " كارما" بطولة عمرو سعد أين و الفيلم التونسي "فتوى" للمخرج محمود بن محمود.

و أكدت السيدة زهيرة ياحي أن المهرجان قام بتثبيت مسابقة الأفلام القصيرة التي تم استحداثها السنة الماضية، كما سيكون هناك موائد مستدير " سينمائيات و نساء من السينما" و" فن الاستلهام دون الخيانة من الفكرة إلى الحكاية ومن الحكاية إلى السيناريو" أما الورشات التدريبية فسيكون الجمهور الجزائري على موعد مع ورشة التركيب ككتابة ثالثة للفيلم.

المهرجان لا يحمل شعارات في دوراته لكن في كل مرة يتبنى فكرة، و هذه الدورة تربط الثقافة و التربية و المرأة بين الأفلام المشاركة.

الأكثر قراءة