جنيف تحتفل بمرور مائة عام على تسيير الترام بها | صور

5-11-2019 | 11:57

الترام في جنيف

 

جنيف: د.آمال عويضة

على مدار شهر نوفمبر الجاري، تحتفل بلدية و مقاطعة جنيف بمرور مائة عام على تسيير الترام بها. واتباعًا للتقليد السنوي ستشهد شوارع المدينة الدولية عودة عدد من عربات الترام الأثرية إلى العمل في عطلات نهاية الأسبوع .


وفي إطار تلك المناسبة، تتم إتاحة عربات الترام التاريخية للراغبين للقيام بجولة لأشهر المناطق السياحية في إطار محطات ثلاثة خطوط رئيسية من بين أربعة خطوط (12/14/15/18) تربط أطراف المدينة الأربعة على مدار 18 ساعة يوميًا، والتي يتم العمل حاليًا على قدم وساق لتأسيس بنية أحدها في العام المقبل ليربط المدينة بجارتها الفرنسية "أنماس". تتكلف الجولة التاريخية أربعة فرنكات سويسرية، بمعدل أعلى بنسبة 25% من قيمة التذكرة الفعلية التي يمكن شراؤها بثلاثة فرنكات من الماكينات الإلكترونية المنتشرة، في الوقت الذي يتم فيه بيع تذاكر الجولة من قبل موظفين يعيدون محاكاة الماضي بارتداء الملابس التقليدية لمحصلي التذاكر قبل قرن من الزمان.

يأتي الاحتفال بالتعاون بين هيئة النقل العام في جنيف، والنشاط السنوي لهيئة متاحف الترام التي تم تأسيسها عام 1973 بواسطة مجموعة من المتطوعين محبي الترام والمعنيين بتاريخ المدينة، لمناهضة الاتجاه للتخلص من عربات الترام الكهربائي التي كان يتم الاستغناء عن خدماتها وقتئذ.

ومنذ السبعينيات، تحتفظ الهيئة بأرشيف يعتمد على المتاح في متحف المواصلات العام في المدينة، كما تتولى الهيئة غير الحكومية متابعة مهمة الحفاظ على العربات المتبقية كتاريخ للأجيال المقبلة في إطار الدعم الحكومي واشتراكات أعضائها ومواردها المحدودة والتي من بينها تسيير العربات التي لا زالت في حالة جيدة عدة مرات في العام من بينها شهر نوفمبر الذي شهد تسيير أول عربة ترام في جنيف عام 1919.


الترام في جنيف


الترام في جنيف

مادة إعلانية