"الشباب والرياضة" تفتتح فعاليات الملتقى الكشفي للطلائع العرب والأفارقة| صور

4-11-2019 | 20:28

فعاليات الملتقي الكشفي للطلائع العرب والأفارقة

 

محمد الجوهري

افتتحت وزارة الشباب والرياضة، مساء اليوم الإثنين، فعاليات الملتقى الكشفي للطلائع العرب والأفارقة، الذى تستضيفه الوزارة من خلال الإدارة المركزية للطلائع بالتعاون مع الاتحاد العام للكشافة والمرشدات، بالإسكندرية حتى 8 من نوفمبر الحالى، بمشاركة وفود من 15 دولة عربية وإفريقية: (اليمن، لبنان، فلسطين، مصر، سوريا، الصومال، جنوب السودان، جنوب إفريقيا، إريتريا، تشاد، جزر القمر، غينيا، بوركينافاسو، أوغندا).


يأتي ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الشباب والرياضة لدعم التواصل بين طلائع مصر والوطن العربي والقارة الإفريقية وبمناسبة إعلان أسوان عاصمة الشباب الإفريقي 2019.

وقالت الدكتورة عزة أمين، مدير عام إدارة الموهوبين والمبدعين بوزارة الشباب والرياضة، إنه من دواعي اعتزازها أن تحتضن مصر هذا الملتقى، مشيرة إلى أن أهدافه تتناغم مع ما يجمعنا كعرب وأفارقة، مؤكدة دور مصر في رعاية النشء من خلال الأنشطة الكشفية، بالإضافة إلى إثراء الحركة الكشفية العربية الإفريقية وتبادل الخبرات بين الطلائع المشاركين في الملتقى وتوحيد المفاهيم الكشفية بين طلائع مصر وطلائع العرب وإفريقيا.

يقام الملتقى هذا العام في مجال الملتقي الكشفي، ويأتي في إطار حرص وزارة الشباب والرياضة على تنويع مجالات الملتقى السنوي، حيث أقيمت ملتقيات في الأعوام الماضية في مجالات الفنون التراثية الابتكارات العلمية، والتنمية البشرية، وذلك بهدف تشجيع طلائع الدول العربية والإفريقية على الإبداع الفني والثقافي والإثراء الكشفي، علاوة على التواصل الاجتماعي فيما بينهم، وذلك من خلال ورش عمل مختلفة.

ومن جانبه أكد علاء حمودة، قائد عام الملتقي أهمية الحركة الكشفية داخل المجتمع وتأثيرها على النشء والشباب في تكوين الشخصية الإيجابية، وتنمية التنشئة الوطنية لديهم، مشيرا إلى دعم وزارة الشباب للأنشطة والفعاليات الكشفية المتنوعة التي يتم تنفيذها في جميع محافظات الجمهورية، علاوة على إقامة المعسكرات الكشفية داخل المنشآت الشبابية والرياضية على مدار العام.

بدأت فعاليات الملتقي بتنفيذ طابور العرض وتحية العلم بمشاركة جميع الوفود.. وتستكمل فعاليات البرنامج علي مدار الأيام المقبلة بتنفيذ زيارات استكشافية إلي مكتبة الإسكندرية والقلعة وتنفيذ مسابقات كشفية وملصقات إعلامية تحت شعار (الكشافة حب وعطاء) وتدريب الطلائع علي قواعد التدريب العملية (حياة الخلاء ومغامرة، أنشطة بحرية، أنشطة جوية)، برنامج قرية التنمية ويشمل التدريب علي تدوير المخلفات وأشغال الخرز، تعلم زراعة الأسطح، زراعة عدد من الأشجار باسم الملتقي، فن التعامل مع النباتات والتدريب علي صناعة الفخار.

كما يشتمل البرنامج علي اليوم الوطني والذي يقدم فيه الزي الشعبي والفلكلور الوطني لكل دولة.


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي


جانب من فعاليات الملتقي الكشفي

الأكثر قراءة