زراعة البرلمان توافق على مشروع قانون نقابة الفلاحين

4-11-2019 | 17:53

مجلس النواب

 

سامح لاشين

وافقت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، على مشروع القانون المقدم من الحكومة وكذلك مشروعات القوانين المقدمة من النواب، إنشاء نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري، بمجلس النواب، اليوم الإثنين، لأخذ الرأي النهائي على مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، وكذلك مشروع القانون المقدم من النائبة جواهر سعد فضل الشربيني و(59) نائبا بشأن إنشاء نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، وأيضا مشروع القانون المقدم من النائب محمد حلمي و(60) نائباً بشأن إصدار قانون نقابة الفلاحين.

ومن جانبه، عقب رئيس لجنة الزراعة، النائب هشام الحصرى، عقب موافقة اللجنة على مشروع القانون، بأن اليوم بمثابة يوم عيد للفلاح المصرى، ويوم انتصار لمسيرة الفلاح على مدار التاريخ.
وتابع، أن موافقة اللجنة على مشروع القانون، تأتى لشعورنا بجهد الفلاح، وما يحققه على أرض مصر، قائلًا، " مهما سنعمل له مش هنوقيه حقه، فهو يعلمنا الوطنية، ولم يتوقف يوما عن العمل الإنتاح رغم الظروف التي مرت بها البلاد.

وأضاف، أن مهنة الفلاح من أشرف المهن، خاصة أنه يتاجر مع الله عز وجل، حيث يضع بذوره ويتوكل على الله في الإنتاج، مختتما كلمته بتوجيه الشكر للقيادة السياسية بالبلاد، الداعمة للفلاح.

وقال النائب، محمود هيبة، عضو اللجنة، إن مشروع القانون، مهم، ويحسب للجنة الزراعة بالبرلمان والحكومة، بسبب ما يعانى منه الفلاحين من تعدد نقباء يمثلونهم في مختلف المحاقظات وتربح البعض من ورائهم بشكل غير مشروع، متابعا، "لو اتحد الفلاحون على قلب رجل واحد سيكونوا قوة مؤثرة".

وأبدى، الدكتور عباس الشناوى، رئيس قطاع الخدمات بوزارعة الزراعة، موافقة الوزارة على مشروع القانون.

ومن جانبه، أعلن النائب إيهاب غطاطى، رفضه لمشروع القانون، قائلا، لايحوز ضم الفلاح لنقابة مهنية.

وتساءل، هل ستتم معاملته مثل الطبيب والمهندس وغيرهم من المهن النقابية، التي تتطلب أداء اليمين ومحاسبته حال مخالفته لقواعد النقابة، وطالب، بتفعيل دور الاتحاد العام لفلاحين مصر، ليضم كافة الفلاحين.

مادة إعلانية