غانا تدخل بطولة الأمم الإفريقية تحت 23 عاما بذكريات برونزية إسبانيا

4-11-2019 | 16:02

منتخب غانا الأوليمبى

 

راجح الممدوح

حقق منتخب غانا في دورة الألعاب الأولمبية ببرشلونة 1992 إنجازًا فريدًا للقارة السمراء بحصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية وهي الأولى في كرة القدم للمنتخبات الإفريقية مع أول تعديل في اللعبة على المستوى الأوليمبي بعد اقتصار المشاركات على لاعبي تحت 23 عاما فقط.


وشاركت منتخبات مصر والمغرب وغانا كممثلين عن القارة السمراء في البطولة وخرجت مصر والمغرب من الدور الأول بينما بقي منتخب غانا في البطولة بعد تصدره المجموعة الرابعة التي كانت تضم معه منتخبات أستراليا والمكسيك والدانمارك ليستمر وسط الكبار.

وبدأ منتخب غانا مشواره بالفوز على منتخب أستراليا بنتيجة (3-1) قبل أن يتعادل في الجولة الثانية مع منتخب الدانمارك بدون أهداف وتعادلت غانا في الجولة الثالثة مع المكسيك (1-1) لتعتلي صدارة المجموعة برصيد 5 نقاط.

وفي ربع النهائي فازت غانا على باراجواي بنتيجة (4-2) بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل بهدفين لكل منهما قبل أن يفوز النجوم السوداء في الوقت الإضافي ويصعد لنصف النهائي لمواجهة أصحاب الأرض والجمهور المنتخب الإسباني.

وفي مواجهة نصف النهائي، خسرت غانا من إسبانيا الدولة المنظمة (2-0) ليحقق المنتخب الغاني الميدالية البرونزية بعد فوزه على أستراليا بهدف نظيف في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وكان أبرز لاعبي غانا خلال فعاليات البطولة كل من "محمد كارجو وكوامي أيو و إسحاق أساري وسامي أدجي وبيرنارد أري وفرانك أمنكواه وأولي رحمان مع قائد البلاك ستار خلال البطولة كوامو أبلادي.

وقاد هذا الجيل الاستثنائي في تاريخ غانا المدرب الغاني صامويل أرداي صاحب إنجاز الميدالية البرونزية للبلاك ستارز في أولمبياد برشلونة 1992.

الأكثر قراءة

[x]