"الكهرباء" تستعرض أهم ما قام به المجلس التنفيذي لوزراء الكهرباء العرب

4-11-2019 | 12:46

وزارة الكهرباء

 

محمد الإشعابي

ألقت وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة ورئيس المكتب التنفيذي كلمة جمهورية مصر العربية في افتتاح اجتماع المكتب التنفيذي الخامس والثلاثين للمجلس الوزاري العربي للكهرباء بمقر الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية بالقاهرة.


وقدمت الوزارة في كلمتها الشكر للدكتور كمال حسن على- الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية ب جامعة الدول العربية على مجهوداته الكبيرة التي يبذلها والتي كان لها أكبر الأثر في دفع العمل وتذليل العقبات أمام الانجازات العديدة التي قامت بها أمانة الشئون الاقتصادية بالجامعة العربية خلال الفترة الماضية.

كما قدمت الشكر أيضاً للسادة الوزراء أعضاء المكتب والسادة الخبراء الذين يعكفون على متابعة قرارات المجلس والمكتب التنفيذي ووضعها موضع التنفيذ وإعداد التقارير، وكذلك رحب بمشاركة السادة ممثلي المنظمات والهيئات والاتحادات العربية.

استعرضت الوزارة خلال كلمتها الموضوعات التي سيتناولها جدول الأعمال ومن أهمها موضوع السوق العربية المشتركة للكهرباء ودراسة الربط الكهربائي العربي الشامل والذي يوليه ملوك ورؤساء الدول العربية اهتماماً خاصاً نظراً لما للطاقة الكهربائية من دور فعال في دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية لشعوب وطننا العربي.

وأكدت أن الربط الكهربائي أهم المشروعات التكاملية العربية ويمهد الطريق لإقامة سوق عربية مشتركة للكهرباء بين الدول العربية تعتمد على وجود إطار تشريعي، وإطار مؤسسي متين يصحبهما بنية تحتية مكتملة.

كما أشارت إلى قرار مجلس جامعة الدول العربية الذي صدر بالموافقة على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء والتي وقع عليها ممثلو 16 دولة عربية حتى الآن، وأضاف أنه سيعرض خلال الاجتماعات آخر المستجدات المتعلقة بوثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء لكل من الاتفاقية العامة (GA) واتفاقية السوق (PAEM)، متمنيه موافقة المجلس الوزاري العربي من حيث المبدأ على الاتفاقية العامة واتفاقية السوق وتكليف أمانة المجلس باستكمال إجراءات عرض الاتفاقيتين على المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومن ثم مجلس الجامعة لاعتمادها.

كما قدت الوزارة الشكر لكل من البنك الدولي على مساهمته في تطوير وثائق حوكمة السوق العربية المشتركة للكهرباء، وللصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على دعمه المالي ومساهماته في تغطية نفقات الخدمات الاستشارية لإعداد قواعد تشغيل الشبكات العربية وتمويل دراسة جدوى بدائل إنشاء المركز التنسيقى الإقليمي للسوق، والدعم المالي لإقامة المؤتمر الإقليمي لإنشاء منصة لتسريع تجارة الطاقة في المنطقة العربية المقرر عقده بالقاهرة يومي 7،6 نوفمبر الجاري.

وتقدمت بالشكر أيضاً لأمانة المجلس لما تقوم به من جهد متواصل هي والسادة خبراء الدول العربية أعضاء فريق عمل الدراسة وأعضاء اللجنة التوجيهية للقيام بإنجاز وتنفيذ قرارات المجلس الوزاري العربي.

وأشارت الوزارة إلى المشاكل والتحديات التي تعانى منها كل من دولة الصومال واليمن الشقيق من تضرر في البنية التحتية لقطاع الكهرباء وما قررته القمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة (بيروت: يناير 2019) نحو دعم دولتي الصومال واليمن في تنفيذ خطط التنمية وإعادة الإعمار.

وأكدت ترحيب جمهورية مصر العربية للمعاونة باستضافة مجموعة من الخبراء الصوماليين وتنظيم برنامج تدريبي لتأهيلهم للقيام بتقييم وضع قطاع الكهرباء في الصومال.

كما أوضحت أن خيار اللجوء إلى الطاقة النووية كمصدر لتوليد الكهرباء وتحليه المياه أصبح خياراً إستراتيجيا بالنسبة للدول العربية مشيراً إلى المنتدى العربي الرابع حول "أفاق توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر بالطاقة النووية" الذي عقد بمدينة عمان بالأردن (من 10 إلى 12 أكتوبر 2017). وجارى الإعداد لعقد المنتدى العربي الخامس بمدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 2 إلى 4 ديسمبر القادم، وتقدم شاكر بهذه المناسبة للهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون لمجهوداتها في مجال نشر استخدام التقنيات النووية في إنتاج الكهرباء وتحليه المياه.

وفى إطار تنمية ودعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية فقد تم في المملكة الأردنية الهاشمية إقامة " المعرض التاسع لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في الدول العربية على هامش المؤتمر العام السادس للاتحاد العربي للكهرباء.

وفى إطار اعتماد الإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030 وفقاً لقرارات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي في دورته الرابعة والثلاثين ( القاهرة 22/11/2018) وكذا اعتماد القمة العربية التنموية: الاقتصادية والاجتماعية بالجمهورية اللبنانية في يناير 2019 للإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، موضحاً أنه سيتم عرض النسخة المحدثة من الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة لاعتمادها، ومن ثم إلحاقها بالإستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030.

وسيتم أيضاً عرض موضوع تحويل النفايات إلي طاقة على المجلس الموقر من أجل بتكليف لجنة خبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بإعداد خارطة طريق لدراسة إمكانية استغلال النفايات كمصدر للطاقة.

وأضافت أنه سيتم عرض موضوع الهيدروجين الأخضر في المنطقة العربية خلال الاجتماع لتكليف أمانة المجلس بإعداد دراسة حول تقييم وتحديد إمكانات الهيدروجين المستدام في إمدادات الطاقة لعام 2040.

وفيما يخص اليوم العربي لكفاءة الطاقة أوضح أنه تم تنظيم الاحتفالية السابعة لليوم العربي لكفاءة الطاقة يوم 21/5/2019 بالقاهرة تحت شعار "طاقة أوفر... مستقبل أخضر" بالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة RCREEE والوكالة الألمانية GIZ.

وفيما يخص الاحتفالية الثامنة باليوم العربي لكفاءة الطاقة فسيتم العرض لتكليف أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بالتنسيق مع المركز الإقليمـي للطاقـة المتجـددة وكفاءة الطاقة للإعداد والتحضير للاحتفالية علىهامش الدورة الخامسة للمنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة (1- 2 أبريل 2020)، وسيتم مخاطبة الدول العربية للتذكير بإبداء الرغبة لاستضافة المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والمعرض المصاحب.

كما سيتم العرض النسخة المحدثة للإطار الاسترشادي العربي لكفاءة الطاقة الكهربائية 2018 علىالمجلس أيضاً، كما سيتم عرض النسخة الخامسة من دليل الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الدول العربية للنظر في الصعوبات التي تواجه أمانة المجلس في إصدارها واقتراح وسيلة لتجاوزها.

وأوضحت أنه في مجال تغير المناخ وتأثير ذلك على قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الوطن العربي وكذلك أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالطاقة وضرورة العمل على الاستفادة من الأنشطة المرتبطة بمجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة للمساهمة في تقليل الآثار السلبية الناتجة عن التغير المناخي، وفي ضوء مخرجات مؤتمرات تغير المناخ (COP22 نوفمبر 2016 - COP23 نوفمبر 2017 – COP24 ديسمبر 2018) فسيتم العرض علىالمجلس لتكليف أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بالتنسيق مع المجالس الوزارية المتخصصة تحت مظلة جامعة الدول العربية، ومع الجهات المعنية بكل دولة عربية واتخاذ ما يلزم من خطوات لتنفيذ اتفاق باريس في إطار مخرجات مؤتمر الأطراف.

وفيما يخص المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية (Nexus) أشار شاكر إلى مبادرة أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه لتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية حول موضوع الترابط بين قطاعات المياه والطاقة والغذاء، وسيعرض على المجلس عرض مرئي حول أنشطة اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (ESCWA) في هذا الشأن، وأضاف أن الأمر معروض للتفضل بتكليف أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوسيع مشاركة واستفادة قطاع الكهرباء و الطاقة المتجددة من فرص التدريب المتاحة والمشاركة في المشاريع التي سيتم تنفيذها مستقبلاً.

هذا بالإضافة إلى أنه سيتم استعراض ما قامت به الأمانة بالتعاون مع الدول والمنظمات والتكتلات الإقليمية والدولية المختلفة ونخص بالذكر التعاون العربي الصيني، وفى إطار البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة استضافت مصر دورته السادسة في الفترة من 5– 8/11/2018 بالقاهرة تحت شعار "حزام واحد طريق واحد – فرص استثمارية واعدة" حيث تم خلال المؤتمر مناقشة عدد من الموضوعات التي تتعلق بالفرص والتحديات الاستثمارية في مجال الطاقة التي تواجه كل من الصين والدول العربية، بمشاركة 250 مشاركاً من كبار المسئولين والخبراء ورجال الأعمال من الجانبين منهم 200 مشارك من 10 دول عربية، ومن المقرر عقد الدورة السابعة لمؤتمر التعاون العربي الصيني في مجال الطاقة بالصين (2020)، والأمر معروض علىسيادتكم للتفضل بتكليف أمانة المجلس بالتنسيق بين الجانبين العربي والصيني للإعداد والتحضير للمؤتمر القادم.

وفيما يخص موقف التعاون العربي الأفريقي والذي يعتبر من أحد أبرز مجالات التعاون القائمة تحت مظلة جامعة الدول العربية وفى ظل صدور القرار رقم 2232 مقر الأمانة بتاريخ 5/9/2019 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري والذي ينص على تكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي لمواصلة جهودهم المشتركة لوضع مشروع خطة العمل العربية الأفريقية في شكلها النهائي تمهيداً لاعتمادها وفقا لما نصت عليه قرارات القمة العربية الإفريقية الرابعة في مالابو 2016.

كما سيتم استعراض التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)؛ حيث تم عقد ورشة العمل الأولي حول "أفضل الممارسات لإدماج الطاقة المتجددة المتغيرة في التخطيط طويل الأجل في المنطقة العربية" بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 21 - 24/4/2019 بالتعاون بين أمانة المجلس ووكالة (IRENA).

وفى نهاية كلمتها أوضحت وزارة الكهرباء أن هذا كان استعراضاً سريعاً لأهم ما قام به المكتب التنفيذي تنفيذاً للقرارات الصادرة عن الدورة الثانية عشرة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، مقدمه مرة أخرى بالشكر والتقدير لأمانة المجلس خبراء الدول الأعضاء على جهودهم الكبيرة في الإعداد والتحضير والمتابعة المتميزة لأعمال المجلس.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]