«الصناع»: افتتاح مصنع فوق أكسيد الهيدروجين توجه لبدء اقتحام مصر صناعة الخامات

1-11-2019 | 19:48

محمد البهي

 

عبد الفتاح حجاب

أشاد رجال الصناعة بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة في إنشاء المزيد من المصانع التي تنتج المواد الخام، مؤكدين أن ذلك يؤدي إلى خلق قيمة مضافة للمواد الخام ال مصر ية خاص والصناعة ال مصر ية بشكل عام.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، افتتح أمس، مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3، التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة، ومصنع فوق أكسيد الهيدروجين .

ويعتبر مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3، والهدف من إنشائه تغطية احتياجات القطاع الطبي في ضوء إنشاء العديد من المستشفيات الجديدة والطلب المتزايد على الأوكسجين المنتج داخل الشركة، وإنتاج النيتروجين والأرجون اللازمين للأغراض الصناعية والعمليات الإنتاجية.

قال محمد البهي عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ، إن إنتاج فوق أكسيد الهيدروجين مهم جدا كونه من الخامات الأساسية المهمة التي كانت تستوردها مصر ، ويدخل في إنتاج جميع صناعات الملابس والأدوية ومستحضرات التجميل والورق وكمطهر طبي.

وأضاف: «يمثل هذا الإنتاج توجه محمود من الدولة في اقتحام صناعة الخامات، بعد أن ظللنا لفترة طويلة تخشي اقتحام صناعة الخامات»، مشيرا إلى أن مصر تستورد نحو 90%، إذن تظل صناعة بلا قيمة مضافة بالتالي يبقي سعر المنتج النهائي عالي مقارنة بمثيله من دول أخري.

وتابع: إن اتحاد الصناعات طالب منذ فترات بأن نربط بين البحث العلمي والصناعة، وأن تقتحم مصر صناعة الخامات وكنت دائما ادلل علي ذلك في صناعة الدواء بما تتميز به مصر من وجود نباتات الطبية، حيث إن مصر غنية بهذه النباتات ولم تستغل في حين نستورد المادة الفعالة بمبالغ طائلة، وأيضا نصدر رمال ونستورد كريستال وزجاج وغير ذلك من الأمثلة العديدة.

واستكمل: «لم تكن لدي الدولة إرادة في أن تقتحم صناعة الخامات في إي مجال في فترات سابقة لكن هذه هي البداية»، متابعا: ♫لدي بعض المعلومات أن مصر لديها رؤية لإنتاج خامات الأدوية في مصر ، رغم أننا ظللنا لفترة طويلة، الغرب يخوفنا من البدء في صناعة خامات الأدوية باعتبار أنها تكنولوجيا متقدمة وصعبة علي ال مصر يين، وهذا وهم، وتناسوا أن مصر أنشأت أول مصنع دواء على يد طلعت حرب عام 1934 شركة مصر للمستحضرات الطبية وبدأ الإنتاج، ومنذ ذلك التاريخ كان ل مصر الريادة».

وأكد أن صناعة الخامات في مصر من شأنه خفض سعر المنتج النهائي محليا وتصديريا وتعميق التصنيع المحلي.

ومن جانبه، قال مصطفى عبيد، نائب رئيس شعبة الورق بغرفة الصناعات الكيماوية ب اتحاد الصناعات ، إن  فوق أكسيد الهيدروجين يدخل في صناعة أنواع الورق وإنتاجه محلي سيحقق عدة نتائج ايجابية، منها توفير في السعر لأنه محلي، وبضاعة حاضرة، وبالتالي لا داعي لتخزينها وتأخذ المصانع احتياجاتها أول بأول وهذه كلها إيجابيات تعود علي الصناعة المحلية.

فيما أكد خالد الميقاتي، رئيس جمعية المصدرين ال مصر يين، أن إنشاء أي مصنع جديد يحقق إضافة قوية للصناعة والاقتصاد ال مصر ي.

وثمن الميقاتي، دعوة الرئيس للمشاركة في القطاع الحكومي، لافتا إلي أن ذلك سيعطي مزايا إيجابية للجانبين، حيث سيعود علي القطاع الخاص السرعة في إنهاء الإجراءات وسهولتها، أما الإيجابية التي تعود علي شركات الدولة هي في خبرات القطاع الخاص في الأسواق، والخبرات الكبيرة لدي القطاع الخاص.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]