جامعة الفيوم تنتهي من الاستعدادات الأخيرة لانتخابات الاتحادات الطلابية

31-10-2019 | 17:51

جامعة الفيوم

 

الفيوم - ميلاد يوسف

أعلنت جامعة الفيوم، الانتهاء من استعداداتها لبدء انتخابات الاتحادات الطلاب ية للعام الجامعي الحالي، والتي بدأت بفتح باب الترشح، وسحب و تقديم الاستمارات ، أمس الأربعاء، وتنتهي في 14 نوفمبر المقبل.

وأوضحت الجامعة، في بيان اليوم الخميس، أنها استعدت لماراثون الانتخابات، بقرار للأستاذ الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات على مستوى الجامعة، واللجان الفرعية على مستوى الكليات، كما عقد اجتماع مع أعضاء اللجان الرئيسية والفرعية، ولقاء مع منسقي الأنشطة الطلاب ية ومديري رعاية الشباب.

كما وجه أ.د.أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، بتنفيذ إجراءات سير العملية الانتخابية لاتحاد الطلاب ، مؤكدًا ضرورة أن تتسم إدارة العملية الانتخابية بالنزاهة والشفافية، وفتح مجال المنافسة بين الطلاب في إطار الالتزام باللوائح والقوانين المنظمة، وعدم استخدام أي شعارات سياسية أو دينية أو ممارسات يحظرها القانون.

وقال رئيس الجامعة، إن المعيار الرئيسي الذي لا بد أن تخضع له عملية الانتخاب هو شخصية الطالب، ومدى مشاركته في ممارسة النشاط الطلاب ي، وما أنجزه من خدمات لزملائه الطلاب .

وشدد رئيس الجامعة، على دور رعاية الشباب في توفير كل التيسيرات أمام الطلاب لممارسة حقهم في المشاركة في العملية الانتخابية حتى يتسنى لهم تشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة الفيوم.

وأضاف رئيس الجامعة، أن المشاركة في اتحاد الطلاب يسهم في تنمية مهارات القيادة وإعداد الطلاب ليصبحوا قادة المستقبل، موضحًا أنه تم إعداد مطبوعات إرشادية تتضمن معلومات عن العملية الانتخابية، واللجان المختلفة، وشروط الترشح للانتخابات، وآلية الاقتراع وتم توزيعها على الطلاب .

وتابع أنه تم إعلانها بالمواقع الالكترونية المختلفة، وجهات سحب استمارات الترشح، كما تم التأكد من إعداد لجان الاقتراع، وتوفير صناديق زجاجية شفافة، وتوافر المستلزمات الخاصة بسير العملية الانتخابية، بالإضافة إلى اللوحات الإرشادية.

وقال رئيس الجامعة، إن اللجنة العليا للانتخابات بوزارة التعليم العالي، أنشأت موقعا إلكترونيا لمتابعة سير العملية الانتخابية، وتدخل كل كلية بيانات العملية الانتخابية بشكل يومي حتى آخر يوم في البرنامج الزمني للعملية الانتخابية، كما يتم إمداد اللجنة العليا للإنتخابات بالتقارير اليومية عن سير العملية الانتخابية من خلال بريد إلكتروني مخصص لهذا الغرض على النماذج المعدة، لذلك من قبل اللجنة العليا للانتخابات بالوزارة.

ولفت رئيس الجامعة، أن إجمالي أعداد الطلاب الذين تقدموا لانتخابات اتحاد طلاب جامعة الفيوم من واقع الكشوف المبدئية بلغ 1037 مرشحًا، منهم 410 طالبات، و627 طالبًا موزعة على 18 كلية.

ومن المقرر، أن تُعلن يوم الأحد 3 نوفمبر الكشوف المبدئية للطلاب المرشحين، ويتم تلقي وفحص الطعون الإثنين 4 نوفمبر، وتُعلن الثلاثاء المقبل 5 نوفمبر الكشوف النهائية للمرشحين، وتبدأ الدعاية الانتخابية، في اليوم التالي مباشرة، على أن تبدأ الجولة الأولى من انتخابات الطلاب ، وفرز الأصوات، وإعلان النتائج الأحد 10 نوفمبر الجاري، والإعادة في اليوم التالي بالكليات.

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، الثلاثاء 12 نوفمبر، وفي اليوم التالي تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات، وتُختتم انتخابات الطلاب بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة الخميس 14 نوفمبر المقبل.