خبراء: افتتاح الرئيس السيسي مصنع الغازات الطبية والصناعية يحقق طفرة للصناعة والصادرات

31-10-2019 | 16:00

الرئيس السيسي يفتتح مصنعي الغازات الطبية

 

عبد الفتاح حجاب

قال شريف الجبلي ، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إن مصنع فوق أكسيد الهيدروجين يعد الأول من نوعه في مصر ويخدم العديد من الصناعات.

وتابع: وهي مادة كنا نستوردها من الخارج ولم يكن استيرادها بالأمر الهين ولكن وجود هذا المصنع يعد إضافة كبيرة جدا للصناعات الكيماوية في مصر ولل اقتصاد المصري والصناعة المصرية بوجه عام.

وأشاد الجبلي بدعوة الرئيس السيسي لمشاركة القطاع الخاص، مشيرا إلي أن هذه الدعوة أزالت كثيرا من اللبس وسوء الفهم وأي تساؤلات عند الشارع المصري، وتقدير من القيادة السياسية بدور القطاع الخاص في مصر.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3، التابع لشركة النصر للكيماويات الوسيطة.

ويعد مصنع الغازات الطبية والصناعية رقم 3 الهدف من إنشائه تغطية احتياجات القطاع الطبي في ضوء إنشاء العديد من المستشفيات الجديدة والطلب المتزايد على الأوكسجين المنتج داخل الشركة، وإنتاج النيتروجين والأرجون اللازمين للأغراض الصناعية والعمليات الإنتاجية

وبإنشاء هذا المصنع تتضاعف قدرة الشركة على إنتاج الغازات الطبية والصناعية، حيث يتم إمداد نحو 100 مستشفى ومركز طبي متخصص بالأوكسجين الغازي والسائل، بالإضافة إلى إمداد هيئة الإسعاف بالقاهرة والجيزة بحوالي 30 ألف أسطوانة غاز أوكسجين سنويًا.

والمصنع الثاني هو مصنع فوق أكسيد الهيدروجين، ولشركة النصر للكيماويات الوسيطة السبق في إنشاء هذا المصنع الجديد، الذي يُعد الأول في مصر، ويُستخدم فوق أكسيد الهيدروجين في صناعة المنسوجات والورق وفي العديد من الصناعات الدوائية والصناعات الغذائية ولصالح قطاع البترول.

يذكر أن شركة النصر للكيماويات إحدى قلاع مصر الوطنية، والتي شهدت تطورا خلال الـ6 سنوات الماضية، واستطاعت فتح عدة مصانع في مجالات الكيماويات المتوسطة.

وأكد خالد ابو المكارم خالد ابو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية أن افتتاح هذه المصانع يعد رسالة مهمة لاهتمام الرئيس السيسي بالصناعة، كما أنها تضيف للصناعة المصرية بشكل عام، أيًا كان من قام بتنفيذها سواء قطاع عام أو خاص أو القوات المسلحة، لأنه في النهاية أمر يصب في صالح الصناعة المصرية ككل وتفيد ال اقتصاد المصري خاصة التصدير، وجذب العملة الأجنبية.

وقال أبو المكارم: دعوة الرئيس السيسي لمشاركة القطاع الخاص في المشروعات مع الدولة كتفا بكتف هي مبادرة أكثر من رائعة، لافتا إلي أنها ليست أمرا جديدا فهي موجودة في جميع دول العالم المتقدمة  (مشاركة الدولة مع القطاع الخاص)، والتجربة تكون رائعة، بحيث يستفيد كل طرف من مزايا الطرف الأخر، الدولة بما تملكه من إزالة العوائق، وسرعة الإجراءات، والقطاع الخاص بما يملكه من خبرات وأسواق، ويأتي هذا التعاون بثمار مهمة.

وأكدت منال متولي باحثة في البترول والطاقة والبيئة، أن افتتاح مصنع فوق أكسيد الهيدروجين يصنع في مصر لأول مرة ويدخل كخامات أساسية في صناعة الورق والمنسوجات والغذائية والعديد من الصناعات الأخري وسيحقق الاكتفاء الذاتي من المنتج ويمنع الاستيراد، ويصدر الفائض للخارج.

ولفتت إلي أن إنتاج المصنع حوالي 23 ألف طن سنويا، ويستخدم في أغراض طبية، علاوة علي أنه يستخدم في الزراعة حيث سيكون مفيدا جدا في ظل التغيرات المناخية، مما يؤدي إلي تحسين المنتج الزراعي وسرعة نموه.

وأكدت أن وجود هذا المصنع سيحقق لمصر تأمين احتياجات الدولة من الصناعات الاستراتيجية، ووقف الواردات وتعظيم الصادرات، ودعم مجالات التنمية المستدامة، وهو ما نادي به الرئيس السيسي للعمل علي دعم الصناعات الاستراتيجية في مصر.

[x]