نقيب الفلاحين يشيد بنجاح مؤتمر شمال إفريقيا للأمن الغذائي

30-10-2019 | 15:53

حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين

 

أحمد حامد

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين، إن مؤتمر شمال إفريقيا في إطار يوم إفريقيا العاشر للأمن الغذائي نجح نجاحًا باهرًا للوصول إلي بداية الطريق لنهضة زراعية في إفريقيا.


جاء ذلك في ختام مؤتمر شمال إفريقيا مع الشراكة الأوروبية في إطار يوم إفريقيا للأمن الغذائي العاشر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والوزراء المصريين والأفارقة ورؤساء الوفود و المنظمات والاتحادات المحليه والدوليه والذي استضافته مصر.

وأضاف أبوصدام، أن انخراط مصر مع الأشقاء الأفارقة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي بعد عقود من إهمال هذا الملف سيعمل على إحداث التكامل بين الدول الإفريقيه للوصول إلى تقليل الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك للقضاء علي وحش الجوع الذي يهدد معظم دول أفريقيا للزياده الكبيرة في إعداد السكان والتي قاربت علي مليار و600 ألف مواطن إفريقي.

وتابع أبوصدام أن ال مؤتمر ات تزيد فرص التلاقي بين أبناء القارة الواحدة كما يوطد العلاقات ويقضي علي الخلافات ويعظم الاستفادة من الموارد المختلفة لكل دولة ويزيل معظم العقبات التي تحول دون ذلك.

وأشار عبدالرحمن إلى أن مشاركة رئيس مجلس الوزارء في ختام ال مؤتمر وتفقده معرض المنتجات الزراعية لعدد من الشركات العامة والخاصة العاملة فى مجال الزراعة ، الذي أقيم على هامش الاحتفال باليوم الإفريقي العاشر للأمن الغذائي والتغذوي كان له أثر كبير في نجاح ال مؤتمر وفرصة كبيرة للتعريف بأحدث ما وصل إليه العلم الحديث في استنباط أصناف التقاوي المتطورة والتقنيات الحديثة لطرق الزراعة والري وتعميممها على دول القارة
وعرض الإنجازات المصرية في القطاع الزراعي.

وأوضح عبدالرحمن أن ال مؤتمر اختتم بعدة توصيات عرضتها وزارة الزراعة المصرية كان أهمها:

تبني الدول لمبدأ التكامل الغذائي.

تمكين الشباب والمرأة في العمل الزراعي وتقديم جوائز وميداليات تحت اسم بطولة إفريقيا للتغذية للمساعدة في تشجيع وتحفيز القائمين على العمل الزراعي.

ضرورة الاهتمام بالقيمة المضافة للمنتجات الزراعية لتعظيم الاستفادة.

مادة إعلانية