"الزراعة" تعلن التوصيات النهائية للاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي

30-10-2019 | 14:11

وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى

 

أحمد حامد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التوصيات النهائية، الخاصة بالاحتفال العاشر ليوم الغذاء الإفريقي، والذي تستضيفه مصر حاليا تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبحضور وتشريف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


وقالت إن التوصيات النهائيات للمؤتمر جاءت على ثلاثة مستويات رئيسية هي: المستوى السياسي، ومحور التكنولوجيا والابتكار، فضلاً عن مجال تعبئة الموارد.

وأشارت الزراعة إلى أنه على المستوى السياسي، شملت المحاور ضرورة تبني جميع الدول منهاج القطاعات المتعددة للأنظمة المتعلقة بالأمن الغذائي والتغذوي التي تضمن انخراط جميع القطاعات مع الالتزام بتطبيق المحاسبية وآليات الحوكمة، وإنشاء مجالس غذائية وتغذوية قومية ذات آليات تنسيقية لضمان التنفيذ والمتابعة والتعظيم، فضلا عن أن تتضمن الاستراتيجيات القومية للتغذية والأمن للأطفال والرضع حديثي الولادة كحجر أساس للأمن الغذائي في أي دولة، هذا إلى جانب إنشاء وتفعيل منصة تعاون جنوب – جنوب عبر المنطقة ومشاركة المعلومات وقاعدة البيانات لتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية في القضايا المتعلقة بالغذاء .

وفيما يتعلق بالتوصيات المرتبطة بمجال التكنولوجيا والابتكار، أوضحت أن هناك إجماعا على تطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة في جميع أشكال الاستثمار الزراعي، وتطبيق الوسائل التكنولوجية الحديثة في تصنيع الغذاء، مع ربط الفرص الزراعية والأمن الغذائي بتوظيف الشباب وتمكين المرأة.

وأكدت أن التوصيات الخاصة بمجال تعبئة الموارد تمثلت في زيادة مشاركة الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي وخاصة دول شمال ووسط منطقة إفريقيا في المنح البحثية المقدمة من الاتحاد الإفريقي، بحيث تشمل زيادة الحوافز من أجل القضاء على الجوع وسوء التغذية ب إفريقيا عن طريق تقديم: جائزة بطولة إفريقيا للتغذية، وميداليات بطولة إفريقيا للتغذية.

كما تشمل التوصيات إنشاء بنك المعلومات الزراعية وتعظيم استخدامها لضمان تدفق المعلومات الزراعية بصورة صحيحة ودقيقة وتحديد جهة حكومية واحدة لتكون المنوط بها إدارة شركة المعلومات، مع دعم وتطوير المكونات لدعم كفاءة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعية، كذلك تعزيز استخدام التكنولوجيا المتاحة وتوليد بيانات أكثر جدوى تتيح تفسير جميع أشكال سوء التغذية، وتطوير كفاءة التغذية استنادا إلى معايير منهجية يمكن استخدامها عبر القارة الإفريقية، وتعزيز تبادل المهارات والتكنولوجيا والابتكار.

واستضافت جمهورية مصر العربية، لأول مرة مؤتمر الاحتفال العاشر بيوم الغذاء الإفريقي، خلال يومي 29 و 30 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، وبحضور وتشريف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء الزراعة والأمن الغذائي والخبراء من 55 دولة إفريقية.