6 ملايين جنيه منح وجوائز الفائزين في معرض القاهرة الدولي للابتكار

29-10-2019 | 17:00

جانب من تسليم الجوائز

 

محمود سعد

أعلن الدكتور محمود صقر ، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، أسماء الحاصلين على الجوائز والمنح المقدمة من أكاديمية البحث العلمي للابتكارات الفائزة في معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، بعد أن انتهت لجان التقييم من أعمالها.


وتعذر إعلان النتائج كاملة خلال حفل ختام المعرض نتيجة للزحام الشديد الذى شهده المعرض هذا العام من حيث عدد الدول المشاركة ومساحة المعرض وعدد الابتكارات المعروضة والتى تجاوزت 1500 اختراع وابتكار ونموذج أولى وفكرة مبتكرة.

وبلغ عدد الجوائز هذا العام 125 جائزة، وقد بلغت القيمة المالية الإجمالية للجوائز ما يقرب من مليونى جنيه.

وشملت جوائز تقديرية في صورة 90 ميدالية منها 30 ذهبية، و30 فضية، و30 برونزية وجوائز نقدية لأفضل الاختراعات والابتكارات، ومشروعات تخرج، ومشروعات في مجال نقل وتسويق التكنولوجيا، ولأفضل شركات تكنولوجية ناشئة، وجوائز للمبتكر الصغـــير (أقل من 16 عاما)، بالإضافة إلى 7 منح احتضان ومسرعات أعمال بقيمة إجمالية مليونى جنيه.

وأضاف صقر أن أكاديمية البحث العلمي ستقدم 6 منح للسفر لستة مبتكرين لتمثيل مصر فى معرض جنيف الدولي للابتكار، وتبلغ القيمة المالية لمنح السفر حوالي 500 ألف جنيه مصري.

أشار صقر إلى أن المصريين حصدوا معظم الجوائز وحصلت عمان على جائزتين، وفلسطين على جائزة واحدة.

كما فاز 16 طفلا بجائزة الطفل المبتكر بإجمالي جوائز نقدية تصل إلى 100 ألف جنيه، أما الفائزون بجائزة أفلام توثيق "فيديوهات الشارع المصري" فحصلوا على جوائز نقدية بقيمة 15 ألف جنيه للفائزين بالمركز الأول والثاني والثالث.

وعلى هامش المعرض تم تنظيم المنتدى الوطنى الأول لعلماء الجيل القادم وهو أحد برامج الأكاديمية لدعم أوائل الخريجين على مستوى الجامعات المصرية للحصول على منح الماجستير، تم تقديم جوائز مالية وميداليات ذهبية وفضية وبرونزية وشهادات تقدير.

كما حصلت 3 مكاتب من مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا على ميداليات وشهادات تقدير، وتم استحداث جوائز لأفضل قطاع تابع للأكاديمية وحصل على المركز الأول المركز الإقليمي للطاقة الجديدة والمتجددة، أما المركز الثاني بالمناصفة فحصلت عليه مكاتب نقل التكنولوجيا والأكاديمية الوطنية للملكية الفكرية، والمركز الثالث حصل عليه مركز الأجهزة العلمية والمرصد المصري بالمناصفة، وفي جوائز الابتكار المجتمعي وابتكار المحافظات فاز 8 ابتكارات بمبلغ مالي من الأكاديمية يصل إلى 15 ألف جنيه للابتكار الواحد.

وفي مجالات الزراعة والغذاء، الصحة والدواء، البيئة والطاقة والمياه، تعميق التصنيع المحلي، وتكنولوجيا المعلومات فاز 17 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 500 ألف جنيه، أما في مجال الفنون والآداب فحصل 11 عملا فنيا على جوائز مالية تصل إلى 170 ألف جنيه، وجوائز أفضل مشروعات تخرج وتعليم فني فحصل عليها 6 فرق فائزة بجوائز مالية قدرها 150 ألف جنيه.