رسلان خلال لقائه وفدا ألمانيا: أنشأنا 4 مدارس فنية لمياه الشرب والصرف الصحي| صور

29-10-2019 | 14:32

وفد ألماني لبحث سبل التعاون في مجالات مياه الشرب والصرف الصحي

 

عصمت الشامي

التقى المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي ، اليوم الثلاثاء، رولاند فيجرت نائب وزير الشئون الاقتصادية والتنمية الإقليمية والطاقة بولاية بافريا ال ألمانية والوفد المرافق له، والذى ضم نخبة من أعضاء البرلمان الحكومي، والغرفة ال ألمانية العربية للصناعة والتجارة، ووزارة الشئون الاقتصادية، والشئون الحكومية والخارجية، لبحث مجالات وفرص التعاون المستقبلية بين البلدين فى مجالات مياه الشرب و الصرف الصحي وتكنولوجيا التحلية والبحث العلمي وتقليل الفاقد.


وأكد، رئيس القابضة للمياه ، عمق العلاقات بين مصر وألمانيا، والتعاون المستمر مع الجهات المانحة ال ألمانية فى العديد من مشروعات المياه والصرف الصحى وبناء القدرات وتنمية مهارات العاملين.

واستعرض رسلان، التجربة ال مصر ية في قطاع مياه الشرب و الصرف الصحي ، موضحا أنه تم إعادة هيكلة قطاع مياه الشرب وتأسيس الشركة القابضة عام 2004، لتكون الجهات التى تدير القطاع فى مصر حاليا هي الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحي ، والهيئة القومية، والجهاز التنفيذي، وهيئة المجتمعات العمرانية، والجهاز التنظيمي لمياه الشرب وحماية المستهلك، ويتركز دور الشركة في تنقية وتحلية ونقل وتوزيع وبيع مياه الشرب وتجميع ومعالجة والتخلص الآمن من مياه الصرف الصحي .

وأوضح، أن رؤية الشركة القابضة هي الوصول إلى مستوى الصناعة العالمية في إدارة شركات مياه الشرب من خلال تحقيق عدد من الأهداف الاستراتيجية، أهمها تقديم خدمة متميزة للعملاء، تحقيق التوازن المالى، تنمية وعى المواطنين بقضايا المياه، والارتقاء بمستوى الأداء المؤسسى، تنمية الاستثمارات.

وأشار رئيس الشركة، الي أن نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية 98%، حيث تصل كمية المياه المنتجة حاليا 30.1 مليون متر مكعب/يوم، وبلغت أطوال شبكات المياه 166 ألف كيلو متر وعدد المشتركين بخدمة مياه الشرب 16 مليون مشترك.

وقال إن الدولة أولت قطاع الصرف الصحى أهمية بالغة حيث تطورت نسبة تغطية الصرف الصحى على مستوى الجمهورية من 50 % عام 2014 إلى 65 % من عدد سكان العام الحالي، حيث يتم معالجة 12.8 مليون متر مكعب/ يوم.

وتابع رسلان، أن الشركة حرصت على إعداد مخطط عام يوضح الاحتياجات المستقبلية من مياه الشرب حتى عام 2037، ويتم تحديث المخطط العام دوريا طبقا للاحتياجات من حيث التوسعات المستقبلية والتطور العمراني والسكاني.

وأكد أن الدولة تتوسع حاليا فى تحلية مياه البحر بالمحافظات الساحلية، بهدف عدم نقل مياه النيل إلى المناطق البعيدة، حيث يستلزم مد شبكات بأطوال تصل لمئات الكيلومترات فضلاً عن التعديات على خطوط نقل المياه، مما يؤدى إلى إهدار كميات هائلة من المياه، موضحاً أن الدولة تنتج حاليا 800 ألف متر مكعب يوم من المياه المحلاه، وتستهدف إنتاج 2.7 مليون متر مكعب بحلول عام 2037.

وقال المهندس رسلان، أن جودة مياه الشرب أهم الأولويات، وهناك أكثر من جهة تراقب منظومة الجودة لمياه الشرب منها وزارة الصحة والبيئة والري والجهاز التنظيمي لمياه الشرب، والشركة القابضة من خلال معاملها سواء المركزية أو المتنقلة أو معامل المحطات أو المعمل المرجعي لمياه الشرب، ويتم رفع أكثر من 3.5 مليون عينه سنويا للاطمئنان إلى جودة مياه الشرب، بالإضافة إلى وضع خطط سلامة ومأمونية المياه لتغطية جميع مراحل إمدادات المياه من المصدر إلى المستهلك والحفاظ على استثمارات الدولة وصحة المواطنين.

وأكد رسلان، على الاهتمام برفع كفاءة المحطات، حيث بلغ عدد المحطات الحاصلة على شهادة الإدارة الفنية المستدامةـ TSMـ 175محطة، وهى شهادة ألمانية تمنح فى مجال المرافق لتحسين أداء المحطات، حيث تم تنفيذ البرنامج من خلال الوكالة ال ألمانية للتعاون الدولى GIZ، وتدريب وتأهيل مهندسين من الشركة ليكونوا مفتشين على المحطات لمنح تلك الشهادة عند توافر المعايير اللازمة.

وأشار رئيس الشركة، إلي أنه تم وضع خطة لتطوير منظومة تقليل الفاقد DMA والتي تهدف إلى تقليل الفاقد بنسبه 10% خلال المرحلة القادمة مع التوسع في تركيب العدادات ومنظومة الهاند هيلد ومنظومة ترشيد الطاقة، وتجربة توليد غاز الميثان من محطة الصرف الصحى بسخا بمحافظة كفر الشيخ.

وعن تطوير الأداء المؤسسى، أوضح، أن الشركة أنشأت 4 مدارس ثانوية فنية لمياه الشرب والصرف الصحى، تؤهل خريجيها ليكونوا فنيين مدربين على أعلى مستوى للعمل فى هذا المجال، كما تتيح للمتميزين الالتحاق بكليات الهندسة، وبلغ عدد الخريجين 1842 حتى الآن، كما تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لرفع كفاءة العاملين بالمجالات الإدارية والفنية باعتبار العنصر البشرى من أهم موارد تطوير الأداء.

وأكد أن الشركة القابضة، تؤمن بأهمية بناء الثقة مع المواطنين، الهدف الذي يتم تحقيقه من خلال تطوير 171 مركز عملاء على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى الخط الساخن 125 ، واستحداث تطبيق الهاتف المحمول 125 لاستقبال الشكاوى وإشعار المواطنين بالأعطال والكسور، وتنبيهات بمواعيد انقطاع المياه وأعمال الصيانة المخططة لشبكات المياه والصرف الصحى، والتواصل مع العملاء لنشر رسائل ترشيد استهلاك المياه ، كما أنه جارٍ تفعيل خدمة دفع الفاتورة باستخدام التطبيق.

وأضاف، رسلان، أن رفع الوعى العام بقضايا المياه أحد الأهداف الاستراتيجية للدولة بهدف ترشيد الاستهلاك والحفاظ على المياه وعدم إهدارها من خلال بعض السلوكيات الخاطئة، وانتجت الشركة بعض المواد الإعلامية للتوعية بكميات المياه المهدرة نتيجة التعامل الخاطئ، وعدم الاستخدام الأمثل للمياه.


وفد ألماني لبحث سبل التعاون في مجالات مياه الشرب و الصرف الصحي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية