لأول مرة.. انطلاق النسخة الأولى من معرض زهور الخريف

29-10-2019 | 11:22

معرض زهور الخريف - أرشيفية

 

أحمد حامد

تنطلق يوم السبت 9 نوفمبر النسخة الأولى من معرض زهور الخريف الذي تنظمه وزارة الزراعة في حديقة المتحف الزراعي المصري لمدة 45 يوما بمشاركة أكثر من 170 شركة من كبريات الشركات المتخصصة في مجال زهور القطف و نباتات الزينة .


وأكد الدكتور السعدى بدوي مستشار وزير الزراعة، وأستاذ نباتات الزينة وتنسيق الحدائق بجامعة القاهرة، أن هناك اهتماما كبيرا من جميع أجهزة الدولة بهذا الحدث الذي تشهده مصر للمرة الأولى، مضيفا أن الوزارة تتابع عن كثب التفاصيل النهائية الخاصة بالمعرض من حيث التنظيم والمشاركين ويقوم بحل كل المشكلات التي يمكن أن تواجه العارضين أو الزائرين إيمانا منه بضرورة خروج هذا المعرض بالشكل الذي يليق بمصر.

وأوضح أن المعرض سيقام في نفس هذا التوقيت من كل عام وسيشغل مساحة كبيرة من المتحف الزراعي بالدقي، والتي تبلغ 25 ألف متر، حوالي 9 أفدنة، وهو سيكون إضافة إلى معرض زهور الربيع بالأورمان، بحيث يكون لدينا معرضان سنويا، أحدهما في الربيع، والثاني في الخريف. لافتا إلى أن المعرض سيشهد عددا من الفعاليات والندوات التي ستقام على هامش المعرض طوال فترة إقامته، وسيشارك في الندوات والحلقات النقاشية مسئولون ومشاركون لبحث المشاكل التي تواجه التوسع في تصدير نباتات وزهور الزينة والتي لا تتناسب والمناخ الطبيعي الذي تمتلكه مصر والملائم لزراعة الزهور طوال العام، مشيرًا إلى أن الوزارة مستعدة لتقديم كافة المساعدات اللوجستية لتسريع عمليات التصدير.

وأضاف السعدى، أن الهدف من إقامة المعرض هو إيجاد نافذة جديدة أمام العارضين والمشاركين من عرض منتجاتهم وفتح فرص جديدة للتسويق بخاصة أنه سيتم توجيه دعوات لجميع السفارات العربية والأجنبية في مصر لحضور مراسم الافتتاح والمشاركة في الفعاليات. كما سيمنح المعرض فرصة للزوار للتعرف على أحدث الطرق والمستلزمات المستخدمة في تجميل اللاند سكيب وكذلك نباتات الزينة الداخلية والخارجية - ونباتات الصبارات والعصارية - مستلزمات الحدائق وما تقدمه معاهد وزارة الزراعة من خدمات في هذا القطاع. كما يشكل المعرض فرصة للاهتمام بحديقةً المتحف الزراعي والنهوض بها وتطويرها.

وأضاف السعدى، أن الوزارة تستعد لإقامة مركز تدريب على مستوى عال للراغبين في دراسة وتعلم زراعة نباتات الزينة ، لافتا إلى أن هذا المركز سيتم إقامته في حديقة الأورمان بالجيزة. من جانبه أكد، الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة أن التوسع في إقامة معارض نبات الزينة والزهور تأتى نظرا لأهميتها الاقتصادية، وتنفيذا لرؤية وزارة الزراعة لتطوير منظومة إنتاج نباتات الزينة والزهور، والاستفادة من الميزة النسبية لمصر في الإنتاج لأغراض التصدير إلى الخارج، أو لتلبية احتياجات السوق المحلية، الواعدة التي تتزايد بصورة يومية. وقال أن إطلاق الدورة الأولى ل معرض زهور الخريف ، خلال الربع الأخير من العام الجاري 2019، جاء استغلالا للنجاح السنوي لمعرض زهور الربيع بحديقة الأورمان والذي انتهت في مارس الماضي دورته الـ86.