على عبد العال يلتقي نائب رئيس نيجيريا.. وأوسينباجو يشيد بالقيادة المصرية الحكيمة للاتحاد الإفريقي | صور

29-10-2019 | 11:01

الدكتورعلي عبد العال خلال لقائه نائب رئيس نيجيريا

 

غادة أبو طالب

في مستهل زيارته الرسمية لجمهورية نيجيريا الاتحادية على رأس وفد برلماني، التقي الأستاذ الدكتور على عبدالعال والوفد المرافق يمي أوسينباجو نائب رئيس الجمهورية النيجيري.


وخلال اللقاء، نقل الأستاذ الدكتور على عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، كما نقل عبدالعال تأكيدا للدعوة الرئاسية لاستضافة الرئيس النيجيري في مؤتمر الاستثمار في إفريقيا المقرر انعقاده في العاصمة الإدارية الجديدة في 22 و23 نوفمبر من العام الجاري وكذلك الدعوة التى وجهتها الرئاسة المصرية للرئيس النيجيري لحضور مؤتمر السلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده في أسوان في ديسمبر من هذا العام.

وذكر الدكتور عبد العال أن نيجيريا تعد أكبر وأكثر الدول تأثيرا في غرب إفريقيا، وأن الدولتين نيجيريا ومصر هما الدولتان الأكثر تعداد للسكان على مستوى القارة، خاصة أن نيجيريا حاليا تترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الدكتور علي عبد العال خلال لقائه نائب رئيس نيجيريا


واستعرض الدكتورعلى عبدالعال أبرز التحديات التى تواجه القارة الإفريقية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى الجهود المصرية الرائدة في هذا الصدد، ومستعرضاً المقاربة المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب، داعياً إلى تكثيف التعاون والجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب والتطرف على المستويين القاري والعالمي. كما أن التنمية وتشغيل الشباب ونقص المياه تعتبرمن التحديثات المشتركة.

كما أشار الدكتور على عبدالعال إلى الخبرة المصرية في مجال الطاقة والتجربة المصرية في مجال توليد الكهرباء، مبدياً استعداد الدولة المصرية لنقل تجربتها في هذا المجال إلى الجانب النيجيري في إطار برامج التعاون الفني بين البلدين الشقيقين.

من جانبه، رحب يمي أوسينباجو نائب الرئيس النيجيري بزيارة الدكتورعلى عبدالعال والوفد المرافق له، مبدياً تقديره لتلك الزيارة ومشيداً بالدور المصري الريادي نحو القارة الإفريقية في ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الإفريقي.

الدكتور علي عبد العال خلال لقائه نائب رئيس نيجيريا


وأثنى نائب الرئيس النيجيري على رئاسة مصر الاتحاد الإفريقي، وقال للدكتور على عبدالعال إن قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الاتحاد الإفريقي تميزت بأنها قيادة حكيمة ومستنيرة وعملية".

كما تطرق نائب الرئيس النيجيري إلى ملف مكافحة الإرهاب مؤكدًا أن البلدين يتشاركان الرؤية لمكافحة تلك الظاهرة البغيضة، داعيا إلى تنسيق الجهود المصرية والنيجيرية على الصعيدين الإقليمي والدولي لمكافحة تنظيم داعش بغرب إفريقيا والتنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل، مؤكدا ضرورة تبني مقاربة عالمية لمكافحة الارهاب.

كما دعا نائب الرئيس النيجيري للتعاون المصري النيجيري في كافة المجالات خاصة فيما يتعلق بتبادل التأييد والتنسيق في المحافل الدولية والإقليمية إزاء القضايا الإقليمية محل الاهتمام المُشترك.

حضر اللقاء السفير المصرى في أبودجا عاصم حنفى.

الدكتور علي عبد العال خلال لقائه نائب رئيس نيجيريا


الدكتور علي عبد العال خلال لقائه نائب رئيس نيجيريا

الأكثر قراءة