بعد تسيير طريق "السخنة ـ ممباسا".. غرفة الشرقية تطالب بسرعة إنجاز "سفاجا ـ داكار"

27-10-2019 | 17:20

محافظة الشرقية

 

سلمى الوردجي

طالبت الغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، برئاسة أسامة سلطان، وزارة قطاع الأعمال العام بضرورة تسيير طريق (سفاجا / دانجامينا / داكار).


وطالبت الغرفة، بسرعة إنجاز الطريق لكونه سيمثل نقطة مفصلية في تاريخ الدول التي سيقطعها هذا الطريق والدول المجاورة، وكافة دول الغرب والوسط الإفريقي وأهمها (الكاميرون _ نيجيريا _ ساحل العاج الكونغو _ الكونغو برازافيل _ النيجر _ مالي غانا ليبيريا _ غينيا _ السنغال _ موريتانيا).

وذلك ليتم الربط المباشر بالغرب الإفريقي العين السخنة، إلى ميناء مومباسا في دولة كينيا، على غرار ما قامت به مؤخرا الوزارة بالتعاون مع شركات الملاحة، بتسيير أولى الرحلات البحرية ضمن مشروع "جسور"، والذي تتبناه وزارة قطاع الأعمال العام، لتعزيز التجارة البينية بين مصر ودول القارة الإفريقية.

وأكدت الغرفة أنه بذلك سيتم ربط مصر بشرق إفريقيا من خلال طريق السخنة ممباسا بكينيا، وبالغرب الإفريقي خلال طريق (سفاجا / دانجامينا / داكار)، كما يمكن استغلال هذا الطريق أيضًا وامتداده لطريق إسكندرية "كيب تاون" عند نقطة التقاء مدينة الفاشر عاصمة إقليم شمال دارفور السوداني.

وأوضحت غرفة الشرقية، أن مصر ستكون من أكثر الدول المستفيدة من وراء إنشاء هذا الطريق المقترح ليس فقط من خلال فتح أسواق تصديرية بتلك الدول، ولكن أيضًا من خلال استيراد السلع الزراعية الأولية، والأخشاب والمواد الخام التعدينية، التي تجود في تلك البلاد الإفريقية وتعظيم الاستثمارات المتبادلة بينهم.