الجامعات تتأهب للانتخابات الطلابية.. وحظر الشعارات الحزبية

26-10-2019 | 15:36

الانتخابات الطلابية بالجامعات - أرشيفية

 

محمود سعد

أعنلت الجامعات استعداداتها لخوض ماراثون ال انتخابات الطلاب ية للعام الجامعي الحالي 2019 – 2020، بعد أن كشفت وزارة التعليم العالي عن الجدول الزمني للاستحقاق الطلابي.


يبدأ الماراثون الطلابي بالكليات الخميس المقبل، بفتح باب الترشح، لل انتخابات الطلاب ية، مع الإعلان الجدول الكامل حتى النهاية بانتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه.

وجهت وزارة التعليم العالي خطابا لرؤساء الجامعات لاتخاذ ما يلزم من إجراءات للإعلان وإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفقًا للجدول الزمني المرفق.

لجنة عليا:

كما تم تشكيل لجنة عليا برئاسة د.طايع عبداللطيف، مستشار الوزير للأنشطة الطلابية والمشرف العام على معهد إعداد القادة بحلوان، وذلك لمتابعة سير أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية.

تقرير مفصل:

وجهت الوزارة، بضرورة قيام كل جامعة بتقديم تقرير مفصل إلى اللجنة العليا عن سير العملية الانتخابية يوميًّا منذ بدايتها حتى نهايتها.

وتشهد العملية الانتخابية التي تنتهي 14 نوفمبر المقبل، عدة مراحل، منها إعلان الكشوف المبدئية، ثم تلقي وفحص الطعون، مع إعلان الكشوف النهائية للطلاب، على أن تبدأ الدعاية للانتخابات 6 نوفمبر المقبل، ثم انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، على أن تكون انتخابات الإعادة 9 نوفمبر.

وتأتي مرحلة انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات 12 نوفمبر المقبل، ثم انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات 13 نوفمبر، ثم يختتم الاستحقاق الطلابي بانتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعات 14 نوفمبر.


جامعة القاهرة :

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة ، إن الجامعة مستعدة لخوض ماراثون انتخابات الطلاب للعام الجامعي الجديد 2019 – 2020، على مستوى الكليات، موضحا أن ال انتخابات الطلاب ية بمثابة عرس ديمقراطي داخل الجامعات.

وأضاف الخشت، في تصريحات خاصة، لـ"بوابة الأهرام"، أن إجراءات انتخابات اتحادات الطلاب تتم طبقا للائحة الطلابية، ومن بينها إرسال تقرير يومي عن أعمال ال انتخابات الطلاب ية لرئيس الجامعة خلال فترة إجرائها، لافتا إلى حرص الجامعة على إجراء ال انتخابات الطلاب ية فى إطار من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب.

وأوضح أن الجامعة تقف على مسافة واحدة من جميع الطلاب وتفتح الباب أمامهم للتنافس الحر في إطار ديمقراطي سليم، مشيرًا إلى أن الجامعة ستوفر ل انتخابات الطلاب البيئة التنافسية العادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم فى اتحادات الطلاب بإرادة حرة.

واختتم الخشت، تصريحاته بالتأكيد على عدم استخدام شعارات حزبية أو دينية أو طائفية فى انتخابات الطلاب .

جامعة عين شمس :

أعلنت الجامعة الاستعداد الكامل ل انتخابات الطلاب على مستوى الكليات، وأصدر الدكتور محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس ، قرارًا بتشكيل اللجنة العليا للإشراف على انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعة.

جامعة حلوان :

أعلن الدكتور ماجد نجم، جاهزية الجامعة لل انتخابات الطلاب ية بالعام الجامعي الحالي، مشيرا إلى أن هناك لجنة عليا سيتم تشكيلها لمتابعة الانتخابات بصفة دورية للوقوف على سير الانتخابات.

وأضاف نجم أن الانتخابات داخل الجامعات بمثابة عرس ديمقراطي، مؤكدا أن الانتخابات تعد مصنعا لنناء قادة المستقبل، وأن هناك دعما كبيرا للطلاب وتوفير لهم البيئة الكاملة للمارسة حقوقهم خاصة العرس الانتخابي.

الأعلى للجامعات:

شدد المجلس الأعلى للجامعات ، على حظر الشعارات السياسية والدينية والحزبية بالانتخابات، حيث يتم لأول مرة بالانتخابات تطبيق النظام الإلكتروني، ومتابعة الاستحقاق الطلابي إلكتورنيا بخلاف نماذج الانتخابات.

وأكد الدكتور طايع عبداللطيف، أن لكل جامعة موقع إلكتروني، عبر شبكة الإنترنت للمجلس الأعلى للجامعات، ومن خلال مندوب الجامعة يدون ويسجل يوميا سير العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الانتخابات تتم أيضا بالجامعات الخاصة والمعاهد، وكذلك الـ3 جامعات تكنولوجية التي تم افتتاحهما العام الجامعي الجديد، بالقاهرة وقويسنا وبني سويف.

وأوضح مستشار وزير التعليم العالي ، أن المشاركة الطلابية في الانتخابات الجامعية تمثل تكليفا وليس تشريفا، لافتًا إلى أن الدولة بحاجة إلى العمل وعلى الطلاب المشاركة لتقديم الخدمة لزملائهم في الجامعات بكافة الأسر الطلابية.

مادة إعلانية