الحاج علي: لم نتوقع الإقبال على كتبنا العربية في صربيا.. وشراكة في صناعة النشر تجمعنا | صور

25-10-2019 | 17:11

معرض بلجراد الدولي للكتاب

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب ، إن المشاركة المصرية حققت الأهداف المنشودة من الترويج للثقافة والكتاب المصري خارج البلاد.


وعن مشاركة مصر ضيف شرفي معرض بلجراد الدولي للكتاب ب صربيا ، أوضح أن كتاب "ملكات مصر" الذي ترجم للصربية الأكثر مبيعا حتي الآن، مشيرا إلى شغف القراء الصربيين لزيارة أماكن وجود ملكات مصر وهو ما يؤكد تأثير ومساهمة القوة الناعمة في برامج التنمية المستدامة.

واعتبر أن التقاء الثقافة المصرية والصربية واكتشاف موضوعات جديدة تهم القارئ الصربي يمكن طرحها خلال السنوات القادمة.

ورأى أن نجاح الجناح المصري انعكس إيجابا علي الناشرين في صربيا بفتح افاق جديدة مع مترجمين وناشرين وكتاب ومثقفين لإقامة مشروعات نشر مشتركة تم الاتفاق فعليا علي آليات تنفيذ بعضها منها ترجمة كتابي (القاهرة التاريخية والصيدله في مصر الفرعونية) موضحا أن الهيئة المصرية العامة للكتاب بصدد أعداد مشروع لعرضه علي وزيرة الثقافة يهدف إلي (دعم الترجمة في النشر الحكومي) من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى لافتا أن المشاركات الدولية تفتح سوقا جديده للكتاب المصري المترجم.

كما أكد أن هناك عناوين نفذت بالكامل منها النسخة الإنجليزية الأعمدة السبعة للشخصية المصرية للدكتور ميلاد حنا، القاهرة التاريخية لأيمن فؤاد السيد، القاهرة ٣٠ لنجيب محفوظ، الرواية في زمن مضطرب سلسلة كتابات نقدية، بالإضافة إلي الكتب المصرية باللغة العربية التي شهدت إقبالا غير متوقعا في المبيعات ومنها المجموعة الشعرية لسيد حجاب عبارة عن ٦ دواوين - كتب طه حسين - دراسات نجيب محفوظ - القاهرة التاريخية - ملكات مصر - سلسلة ما المبسطة للعلوم والآداب - تهافت التهافت لابن رشد - الفرعون الأخير لحسن حلمي - سندبا مصري للدكتور حسين فوزي - التلصص للروائي صنع الله إبراهيم وعين الكتابة لاعتدال عثمان - كليلة ودمنة - كتب الأطفال) وأرجع ذلك لقوة أقسام تعليم اللغة العربية في الجامعات الصربية.

كما أن هيئة الكتاب أصبحت شريكا في صناعة الكتاب الذي يباع بالخارج من خلال الحصول علي نصف العائد من المبيعات وهو ما يؤكد فكرة الاستثمار الثقافي الذي تسعي لتحقيقها الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وتتبلور في قيمة المحتوى والعائد الأدبي والمادي وتواجد الثقافة المصرية بتنوع روافدها في المحافل الدولية.







مادة إعلانية