«التنمية الصناعية» وأكاديمية البحث العلمي توقعان بروتوكول تعاون لربط البحث العلمي بالصناعة

25-10-2019 | 17:16

أكاديمية البحث العلمي

 

ولاء مرسي

وقع مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي ، بروتوكول تعاون للربط بين البحث العلمي والصناعة، وذلك على هامش افتتاح فعاليات معرض القاهرة الدولى السادس للابتكار، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ووزير التعليم العالي و البحث العلمي ووزير الشباب والرياضة.


وصرح مجدي غازي، في تصريحات له الجمعة، بأن البروتوكول يأتي انطلاقا من دور الهيئة في وضع السياسات والآليات اللازمة للربط بين متطلبات تطوير القطاعات الصناعية وأنشطة البحث العلمي والتكنولوجيا المرتبطة بها، وذلك لتفعيل الاستفادة من نتائج البحوث والمشروعات العلمية لتلبية احتياجات الصناعة.

وقال رئيس الهيئة، إن البروتوكول يهدف إلى تحديد أولويات البحث العلمي وخطط الأبحاث المستقبلية بالتنسيق التام بين الطرفين لخدمة الصناعة من خلال إعداد الدراسات القطاعية والجغرافية ودراسة الميزان التجاري وغيرها وذلك بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية والخاصة.

كما يهدف التعاون إلى تحديد المشروعات الصناعية التي تقوم بإنتاج منتج مبتكر لم يسبق إنتاجه في القطر المصري أو التي من شأنها أن تؤدي إلي تقليل الواردات أو زيادة الصادرات او تقليل البصمة الكربونية للعمل على منحها حوافز خاصة.

فضلا عن تجميع بيانات حول التحديات الصناعية في الصناعات المختلفة والتي تحول دون وصول المنتج المصري الي الجودة المطلوبة او القدرة على المنافسة او زيادة المكون المحلي.

وأوضح أن البروتوكول يهدف أيضا إلى تسويق مخرجات البحث العلمي للمجتمع الصناعي عن طريق ورش العمل والندوات الدعائية المختلفة .

كما نص أيضا على توفير الموارد المالية عن طريق التعاون مع البنوك والجهات المانحة لتمويل وصول الابتكارات العلمية إلي النماذج الاولية والنماذج الصناعية في صورة منح او قروض طويلة الأجل، وتنظيم لقاءات دائمة بين المصنعين في القطاعات الصناعية المختلفة والباحثين لتبادل المعلومات والخبرات وللوقوف علي آخر المستجدات في كلا الجانبين الصناعي و البحث العلمي .

وأضاف رئيس الهيئة، أن البروتوكول يقضي بالتعاون والتنسيق المشترك في مجال توفير الحاضنات الصناعية والتكنولوجية المختلفة مدعومة ببيئات عمل واشتراطات ميسرة لجذب أصحاب الابتكارات المختلفة.

وقال غازي، إنه تقرر تشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين للتسيير والمتابعة لتنفيذ ما ورد بالبروتوكول وتصدر تقارير دورية للتقييم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]