انعقاد النسخة الثالثة من أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "الطريق إلى داكار".. أكتوبر 2020 | صور

24-10-2019 | 17:42

احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه

 

أحمد سمير

اختتم أسبوع القاهرة للمياه فعالياته، مساء اليوم الخميس، بحضور قيادات وزارة الموارد المائية والري.


وكان الأسبوع قد تضمن على مدار ٥ أيام متتالية، بدأت يوم الأحد الماضي، العديد من الجلسات الرئيسية والفنية، الفنية، واجتماعات رفيعة المستوى، دارات عروضها ومناقشتها حول عنوان الأسبوع لهذا العام "الاستجابة لندرة المياه ".

بدأ حفل الختام بعروض فنية متنوعة لطلاب إحدى المدارس الخاصة، لعرض أهمية المياه في حياة المواطنين، على جميع المستويات في جميع أنحاء العالم، واختتم العرض برسالة وجهها الأطفال المشاركون في العرض لقيادات العالم، يطالبونهم بمواجهة التحديات المائية من ندرة وتلوث وغيرها من التحديات، لتأمين مستقبلهم من الموارد المائية.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي، إيفان سوركوش، خلال كلمته في حفل ختام الفعاليات، عن سعادته بمشاركته للمرة الثانية في أسبوع القاهرة للمياه، مستعرضا أبرز الأحداث والفعاليات على مدار أيام الأسبوع الخمسة، وما نتج عنها من توصيات هامة في إدارة الموارد المائية، بما يساعد مصر في مواجهة التحديات التي تتعرض لها.

كما تضمن الاحتفال، تكريم المزارعين الفائزين في المسابقة القومية لتطوير نظم الري وترشيد استهلاك مياه الري بعنوان "حافظ عليها تلاقيها"، وبلغ عددهم ٥ مزارعين، كما تم تكريم المدارس الفائزة في مسابقة ترشيد استخدام المياه ، باعتمادها أساليب لتوفير المياه داخل مبانيها، وبلغ عدد المدارس المكرمة، ٤ مدارس.

وتضمن الحفل أيضا، تكريم أعضاء اللجنة العلمية المشاركة في تنظيم فعاليات الأسبوع، وتقييم الأبحاث والتجارب التي تم تقديمها خلاله، كما تم تكريم عدد من رموز الفكر المتخصصين في مجال المياه ، ومنهم الدكتور محمود أبو زيد، الدكتور صفوت عبدالدايم، الدكتور ضياء الدين القوصي.

كما تم تكريم أصحاب أفضل مشاريع تخرج، حيث حصل مشروع تخرج في كلية الهندسة جامعة المنوفية على المركز الأول، وفي المركز الأول مكرر مشروع تخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس، وفي المركز الثالث مشروع تخرج في كلية الهندسة جامعة زويل، حيث تم تكريمهم عن مشاريعهم في ابتكار أفكار لتحلية المياه وتنقيتها من الشوائب والتلوث، وتعظيم العائد من كل وحدة مياه، كما تم تكريم طلاب مدارس STEM على ما بذلوه من جهد في ابتكار أفكار لمواجهة ندرة المياه .

وأعلنت الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، عن انعقاد النسخة الثالثة من أسبوع القاهرة للمياه، بعنوان "الطريق إلى داكار ٢٠٢١"، لمناقشة قضايا المياه والطاقة، وذلك خلال الفترة من ١٨ - ٢٢ أكتوبر ٢٠٢٠.

وأكد وزير الري ، أن أسبوع القاهرة للمياه، رسالة سلام للعالم، وأن مصر تلجأ للعلم والحوار، للوصول لنقاط التلاقي مع العالم، لافتا إلى مراقبة كل قطرة مياه، واستخدام المياه المالحة، الذي ترتفع فيها نسب الملوحة بشكل كبير، وذلك في إطار التفكير الدائم بتحويل التحديات إلى فرص.

وتابع: نهدف كذلك من أسبوع القاهرة المياه ، تنفيذ مشروعات لترابط أفريقيا بعضها ببعض من خلال بنية تحتية قوية وتجارة متبادلة، ثم ألقى بعدها توصيات الأسبوع، داعيا جميع الحضور، لحضور فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة عام ٢٠٢٠ بعنوان "الطريق إلى داكار".


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه


احتفالية ختام فعاليات اسبوع القاهرة الثاني للمياه