"المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا" رسالة ماجستير بجامعة القاهرة| صور

24-10-2019 | 13:57

رسالة ماجيستير "المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا"

 

شيماء عبد الهادي

حصلت الباحثة شيماء يس محمد العناني، على الماجستير بتقدير جيدا جدا، من جامعة القاهرة ، عن رسالة بعنوان "المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا ودور المؤسسات المالية في تمويلها منذ عام 1992".


ضمت لجنة المناقشة عضوية كل من: الدكتور سامي السيد فتحي، الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، والدكتورة هويدا عبدالعظيم عبدالهادي، رئيس قسم السياسة والاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العليا، وأشرف على الرسالة كل من: الدكتور هيام علي زين الدين الببلاوي، أستاذ مساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا، والدكتورة نهلة أحمد أبو العز، أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية الدراسات الإفريقية العليا، واعتمد ذلك التشكيل نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وتهدف الدراسة إلى تحديد دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا ودور البنوك التجارية والمؤسسات المالية في تمويلها من خلال تحديد طبيعة ومفهوم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإلقاء الضوء على أهم التحديات والمعوقات التي تواجه المشروعات.

كما تهدف إلى إظهار مكانة المشروعات في الاقتصاد الكيني وما تحققه من تطور وتنمية في جميع الميادين، وتقديرمساهمة البنوك التجارية والمؤسسات المالية في تمويل المشروعات.

وترجع أهمية الدراسة إلى أنه كان هناك قرابة الـ15 مليون كيني في عام 2016 كان يعملون في المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث ساهم في توفير فرص العمل وزيادة الدخل.


رسالة ماجيستير "المشروعات الصغيرة والمتوسطة في كينيا"

[x]