24 أكتوبر.. تاريخ إصدار وثيقة ميلاد الأمم المتحدة.. وتقديم المرساة الأخلاقية التي نحتكم إليها | صور

24-10-2019 | 09:04

الاحتفال بذكرى إصدار وثيقة ميلاد الأمم المتحدة

 

سمر نصر

74 عامًا مرت على دخول ميثاق منظمة الأمم المتحدة حيز النفاذ عام 1945، ومن هنا جاءت تسمية "يوم الأمم المتحدة"، حيث ظهرت الأمم المتحدة على الساحة الدولية بعدما وقعت غالبية الدول الأعضاء- بما في ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن- هذه الوثيقة التأسيسية. وفي عام 1971، أوصت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن تحتفل الدول الأعضاء بهذا اليوم بوصفه يوم عطلة عامة.


يمثل يـوم الأمم المتحدة مناسبة لتسليط الضوء على الـمُثل الدائمة المكرسة في الميثاق، الذي دخل حيز النفاذ في مثل هذا اليوم، وفي خضمّ الأحداث العالمية العاصفة، يظل الميثاق هو المرساة الأخلاقية المشتركة التي نحتكم إليها.

وجرت العادة بعقد الاجتماعات وإجراء المناقشات وإقامة المعارض حول إنجازات وأهداف الأمم المتحدة في هذا اليوم كجزء من الاحتفال. والعديد من المدارس العالمية حول العالم تحتفل في هذا اليوم باختلاف أعراق طلابها وتقدم في تلك الاحتفالات أطباق من مختلف دول العالم. وفي كوسوفو يوم الأمم المتحدة هو يوم عطلة رسمية.

وللاحتفال بيوم الأمم المتحدة، أعلن الأمين العام أنطونيو غوتيريش أن احتفال العام المقبل 2020 بالذكرى 75 لتأسيس الأمم المتحدة سيشهد إطلاق حوار عالمي شامل حول دور التعاون العالمي في تشكيل المستقبل الذي نصبو إليه. واعتبارا من يناير ٢٠٢٠، ستطلق حملة "أمم 75" حوارات على جميع الأصعدة - من الفصول الدراسية إلى المجالس الإدارية، ومن البرلمانات إلى مجالس البلديات، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس: للاستماع لآمالهم ومخاوفهم؛ وللاستفادة من أفكارهم وخبراتهم. وبإمكان أي شخص أن ينضم إلى الحوار العالمي، سواء بالحضور الشخصي أو عبر الإنترنت، وسواء بصفة فردية أو ضمن جماعة، في جميع مناطق العالم. وتسعى مبادرة ”أمم-75“ لإثارة الحوار حول كيفية بناء عالم أفضل على الرغم من التحديات الكثيرة التي نواجهها.


24 أكتوبر.. تاريخ إصدار وثيقة ميلاد الأمم المتحدة


24 أكتوبر.. تاريخ إصدار وثيقة ميلاد الأمم المتحدة


24 أكتوبر.. تاريخ إصدار وثيقة ميلاد الأمم المتحدة

مادة إعلانية

[x]