اليوم.. ختام أسبوع القاهرة الثاني للمياه.. تعرف على الفعاليات

24-10-2019 | 07:07

أسبوع القاهرة الثاني للمياه

 

أحمد سمير

يختتم أسبوع القاهرة الثاني للمياه أعماله، اليوم الخميس، بتنظيم العديد من الفعاليات، والتي تواصلت على مدار 5 أيام منذ الأحد الماضي.



وفيما يلي فعاليات أخر أيام أسبوع القاهرة للمياه :

استخدام موارد المياه غير التقليدية
تستهل وزارة الموارد المائية والري يومها الختامي بعقد جلسة عامة تحت شعار "استخدام موارد المياه غير التقليدية في ظل الندرة المائية"، للتأكيد على أهمية المضي قدما في تعزيز آليات الاستفادة من موارد المياه غير التقليدية في ظل الندرة المائية، وعدم قدرة إمدادات المياه الطبيعية على تلبية الطلب المتزايد على المياه في مختلف القطاعات للعديد من دول المنطقة، الأمر الذي أضحى معه توفير موارد مياه غير تقليدية للوفاء بالمتطلبات.

ويأتي في مقدمة هذه الموارد غير التقليدية، إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، وتحلية المياه، في ضوء دراسة التأثيرات البيئية والصحية والطاقة المستخدمة وغيرها من التأثيرات بعناية أثناء تحديد هذه الموارد.

المزارعين وترشيد استهلاك المياه
تعقد وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة، جلسة بعنوان "أفضل ممارسات لمزارعين في ترشيد استهلاك المياه"، حيث يرأس الجلسة ويديرها ويحضرها مزارعون من جميع أنحاء مصر.

وتهدف الجلسة إلى تشجيع الممارسات الإيجابية وأفضل ممارسات للمزارعين من خلال روابط مستخدمي المياه للحفاظ على المياه كما ونوعا، وتتناول تقديم حزمة من العروض حول أفضل ممارسات المزارعين الناجحة في مجال الحفاظ على المياه، وكذلك يقوم عدد من المزارعين بتقديم تجاربهم بأنفسهم ومشاركتها مع المزارعين الآخرين.

استخدام المياه منخفضة الجودة
تعقد وزارة الموارد المائية والري جلسة بعنوان "تحويل المياه ذات الجودة المنخفضة إلى موارد مياه صالحة للاستعمال"، تستعرض القضايا المتعلقة بمياه الصرف الصحي ومياه الصرف المنزلي والمياه الجوفية المالحة وشبه المالحة.

أفضل مشروع تخرج
تعقد وزارة الموارد المائية والري جلسة متخصصة؛ لاستكمال مسابقة أفضل مشروع، تخرج والتي تعقد تحت مظلة أسبوع القاهرة للمياه 2019، حيث تم خلال الفترة الماضية تلقي المشاركات التي تخص مشاريع التخرج للعام الدراسي 2018/ 2019، على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة.

ومن المقرر اختيار اللجنة العلمية ل أسبوع القاهرة للمياه 2019 أفضل ثلاثة مشاريع تخرج خلال هذه الجلسة.

المياه المالحة بين التخفيف والتحلية
تنظم وزارة الموارد المائية والري، جلسة فنية بعنوان "المياه المالحة بين التخفيف والتحلية"، تتناول القضايا المتعلقة بالمياه الجوفية المالحة وتحلية المياه ومعالجة المياه العادمة.

اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي
يعقد المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه اجتماعا، بمشاركة وزارة الموارد المائية والري، بهدف استكمال المناقشات حول تقدم الشراكة المصرية الهولندية في مجال المياه، بالإضافة إلى عرض تقدم سير العمل في الأنشطة والدراسات والمشاريع التي تم الانتهاء منها أو الجاري تنفيذها.

ويتضمن الاجتماع تبادل المعلومات المتعلقة بالموضوعات الخاصة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين، في مجال الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والصرف الصحي في المناطق الريفية وإدارة المياه العادمة، والمياه والزراعة.

اللجنة العربية رفيعة المستوى للزراعة والري
تعقد اللجنة المشتركة رفيعة المستوى المعنية بالمياه والزراعة في المنطقة العربية اجتماعا، تنظمه جامعة الدول العربية، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (فاو)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ملتقى سفراء المياه
تتواصل فعاليات ملتقى أطفال المياه (سفراء المياه الصغار) لليوم الثالث على التوالي، والذي تنظمه وزارات الموارد المائية والري، الثقافة، التربية والتعليم، الشباب والرياضة، والاتحاد الأوروبي.

برنامج المحاسبة المائية
تستكمل منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (فاو) باستكمال برنامج التدريب الخاص بتحليل المحاسبة المائية، والمحاسبة المائية المتقدمة، وذلك بالتعاون مع معهد دلفت للمياه، والمعهد الدولي لإدارة المياه، ووحدة المحاسبة المائية بوزارة الموارد المائية والري.

ويستهدف التدريب الأشخاص الذين هم على دراية بأسس المحاسبة المائية، ويهدف إلى تعرفيهم بالمحاسبة المائية المتقدمة حتى يتمكنوا من تحليل المعلومات بشكل أفضل وإيصال النتائج المرجوة إلى صناع القرار، وذلك في ضوء ضرورة أن يضم فريق المحاسبة المائية محللين قادرين على تحليل المعلومات التي تم الوصول إليها من المحاسبة المائية، وتحديد مدى تأثيرها على المشاكل والفرص المتاحة في الإدارة والسياسات.

الإدارة المتكاملة للموارد المائية

يشارك المركز القومي لبحوث المياه منظمة التعاون الإسلامي، في استكمال البرنامج التدريبي لليوم الثاني حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

الخزان الجوفي النوبي

وتتضمن فعاليات اليوم الختامي، استكمال الهيئة المشتركة المسئولة عن دراسة وتطوير نظام الخزان الجوفي النوبي، والمركز القومي لبحوث المياه ، فعاليات الاجتماع العشرين للهيئة المشتركة المسئولة عن دراسة وتطوير نظام الخزان الجوفي النوبي.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان " الاستجابة لندرة المياه "، بما يعكس أهمية الموضوع للمجتمعات العربية والإقليمية، حيث يتم مناقشة موضوع الأسبوع من خلال 5 محاور تتعلق بندرة المياه، وتشمل الحد من أثار التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف، فضلا عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه، والأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضم كل محور العديد من الموضوعات المتنوعة.