ضبط 550 كجم لحوم وأسماك فاسدة وتحصين 39040 حيوانا بالفيوم

23-10-2019 | 12:17

لحوم فاسدة - أرشيفية

 

الفيوم - ميلاد يوسف:

شنت أجهزة الطب البيطري، بمحافظة الفيوم، حملات مكثفة على منافذ بيع اللحوم والأسواق بالمحافظة، وحملات لتحصين الماشية، وإعدام الكلاب الضالة بناءً على شكاوى المواطنين، بحسب بيان صحفي، صباح اليوم الأربعاء.

وضبطت إدارة المجازر والصحة العامة بالمديرية، 200 كجم لحم مفروم، و350 كجم أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وتحررت المحاضر القانونية اللازمة، والتحفظ على المضبوطات، وبلغت مذبوحات الحيوانات الكبيرة التي بلغت 624 رأسا ومذبوحات مجازر الدواجن 9640 طائرا.

وواصلت إدارة الطب الوقائي بالاستمرار في التحصين بلقاح طاعون المجترات الصغيرة، في الفترة من 7 سبتمبر حتى 16 أكتوبر الجاري، وتم تحصين 39040 حيوان حتى اليوم، إضافة إلى إلقاء ندوات تدريبية بالمشاركة مع كلية الطب البيطري بجامعة بني سويف تبعا للبرنامج الذي يضم ندوة عن الافتتاح والتعريف بالدورة، وأهدافها، وطرق الأمان الحيوي للمزارع.

كما أقامت إدارة الطب الوقائي، ندوة عن طرق التحكم والسيطرة على الأمراض، ومرض الجلد العقدي، وجدري الأغنام، وكذلك طرق التشخيص الحقلي، والعينات المفروض سحبها من الحيوانات، وندوة عن مرض حمى الوادي المتصدع، ومرض الحمى القلاعية، ومرض طاعون المجترات الصغيرة.

كما أجرت الاختبارات الدورية لمرض البروسيلا لـ163حيوانا، وبلغت الحيوانات التي تم تحصينها ضد مرض البروسيلا 1950 حيوانا، واختبارات الدرن لـ121حيوانا، وأعدم مسئولو مكافحة الكلاب الضالة 245 كلبا ضالا.

وواصلت إدارة الخدمات بالمديرية، ترقيم 197حيوانا، بالإضافة إلى التفتيش على نحو 6 عيادات ومراكز بيطرية، وعالجت إدارة الدواجن 1560 طائرا، وتحصين 2880 طائرا بلقاح أنفلونزا الطيور، وترخيص مزرعتين للدواجن، واستخراج تصريحين ما قبل البيع.

ونظمت إدارة الإرشاد، عدة ندوات إرشادية لتوعية وإرشاد المواطنين، ورافقت لجان الرش لتوعية المواطنين بأهمية التعاون مع اللجان لمقاومة الطفيليات الخارجية، وأهمية الترقيم والتسجيل للحيوانات ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، ونظمت ندوات إرشادية بالمدارس والوحدات الصحية لتوعية التلاميذ والمواطنين عن أهم الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان مثل مرض البروسيلا، وكيفية الوقاية من هذه الأمراض.

مادة إعلانية