"أثر التغيرات المناخية على موارد المياه وانهيار السدود" على أجندة رابع أيام أسبوع المياه.. تعرف على الفعاليات

23-10-2019 | 08:20

أسبوع القاهرة للمياه

 

أحمد سمير

تستمر فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه ، لليوم الرابع على التوالي، حيث تضمن فعاليات اليوم الأربعاء، العديد من الجلسات واللقاءات والمنتديات.


وتأتي فعاليات اليوم الرابع كما يلي:

الاستجابة والتكيف مع تغير المناخ

تعقد وزارة الموارد المائية والري جلسة بعنوان "آثار تغير المناخ.. الإستجابة والتكيف"، تتناول الإجابة على سؤالين هامين، هما "كيف سيؤثر تغير المناخ على دورة المياه"، و"ما هي استراتيجيات التخفيف والتكيف الرئيسية للحد من المخاطر البيئية".

ومن المنتظر، أن يعرض المتحدثون في هذا الصدد، تغير مناخ الأرض على مر التاريخ، لكن المعدل حاليا غير مسبوق ويؤثر بشكل جذري على جميع جوانب الحياة، حيث يعتبر تغير المناخ لاعبا حيويا بالنسبة لمستقبل كوكبنا، وأضحى له تأثيرا كبيرا على موارد المياه وصحة الإنسان والرفاهية والحياة البرية وخدمات النظام الإيكولوجي والأمن الغذائي والبيئة بشكل عام، فالأحداث الشديدة مثل الفيضانات والجفاف لها آثار كبيرة على المجتمعات.

اجتماع المجلس الاستشاري المصري الهولندي

ينظم المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه اجتماعا؛ لاستكمال المناقشات حول تقدم الشراكة المصرية الهولندية في مجال المياه، بالإضافة إلى عرض تقدم الأنشطة والدراسات والمشاريع التي تم الانتهاء منها أو الجاري تنفيذها.

ويتضمن جدول الإجتماع تبادل المعلومات المتعلقة بالموضوعات الخاصة بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في مجال الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والصرف الصحي في المناطق الريفية، وإدارة المياه العادمة، والمياه والزراعة، ومناقشة الإجراءات المستقبلية وخطط المجلس لعام 2019/ 2020.

أول اجتماعات رفيعة المستوى للجنة المياه والزراعة العربية

تعقد اللجنة المشتركة الرفيعة المستوى المعنية بالمياه والزراعة في المنطقة العربية، أول اجتماعاتها في إطار فعاليات اليوم الرابع ل أسبوع القاهرة للمياه ، وينظم الاجتماع جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري ومنظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة (فاو)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا)، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية.

ويأتي تنظيم الاجتماع استجابة لقرار المجلس الوزاري العربي المشترك للمياه والزراعة، والذي اعتمد إعلان القاهرة وعقد على امتداد المؤتمر الإقليمي للأرض والمياه في الرابع من أبريل 2019.

وتركز أجندة الاجتماع الأول على محور "آليات تخصيص موارد المياه المستدامة للقطاع الزراعي في المنطقة العربية"، كما سيتم طرح ورقة تتضمن السياسات الإقليمية حول الآليات المستدامة والمبتكرة لتخصيص المياه، وذلك من خلال المناقشات وتبادل الخبرات.

سفراء المياه الصغار

تشهد فعاليات اليوم الرابع، تنظيم ملتقى أطفال المياه (سفراء المياه الصغار) والذي تنظمه وزارات الموارد المائية والري، الثقافة، التربية والتعليم، الشباب والرياضة، والاتحاد الأوروبي.

ويسعى الملتقى هذا العام إلى رفع وعي الأطفال بقضايا المياه والتعريف بأهمية ترشيد استهلاكها، بالإضافة إلى تشجيع الأطفال المشاركين على نشر هذه المفاهيم إلى أقرانهم في كل مكان، كما ستقام العديد من الأنشطة والمسابقات على هامش الملتقى مثل المحاضرات وورش العمل الأدبية وأنشطة الرسم وعروض الدمى.

برنامج تدريبي للإدارة المتكاملة لموارد المياه

ينفذ المركز القومي لبحوث المياه برنامجا تدريبيا حول الإدارة المتكاملة للموارد المائية، وذلك بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، ومنظمة التعاون الإسلامي.

وينعقد البرنامج التدريبي في إطار رؤية منظمة التعاون الإسلامي بشأن المياه (OIC) والتي انطلقت في عام 2009 لتعزيز تعاون الدول الإسلامية الأعضاء في التصدي لتحديات المياه التي يواجهها العالم الإسلامي.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي تتويجا لإعلان وزير الموارد المائية والري خلال الدورة الرابعة لمؤتمر وزراء مياه دول منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد بالقاهرة في أكتوبر 2018، كمساهمة من مصر لتنفيذ رؤية المياه الخاصة بمنظمة التعاون الإسلامي.

الاجتماع ٢٠ لهيئة تطوير الخزان الجوفي النوبي

تنظم الهيئة المشتركة لدراسة وتطوير نظام الخزان الجوفي النوبي، والمركز القومي لبحوث المياه، تنظم الاجتماع العشرين للهيئة حيث أوجدت الدول المشاطئة بيئة مؤسسية واعدة للتعاون المتبادل في استخدام الخزان الجوفي النوبي، من خلال تأسيس هيئة مشتركة، وبالتالي، فإن جميع الدول المشتركة بالخزان النوبي هي أعضاء في الهيئة المشتركة المسئولة عن دراسة وتطوير الخزان الجوفي النوبي، وتعترف بشكل متبادل بالدور الهام المتمثل في وجود مثل هذه المنظمة الإقليمية لإدارة الحدود.

التكيف مع تغيرات المناخ في الدلتا والساحل الشمالي

تتضمن أجندة اليوم الرابع، تنظيم جلسة خاصة حول "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في منطقتي الساحل الشمالي ودلتا النيل" ، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتركز هذه الجلسة على تقديم الجهود السابقة والمستمرة للتكيف مع آثار ارتفاع مستوى سطح البحر وخطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لساحل البحر المتوسط في مصر.

تهديد الأمن البشري

ينظم المعهد الدولي للمياه بستوكهولم، بالتعاون مع المركز الدولي للتعاون في مجال المياه تحت رعاية اليونسكو، جلسة بعنوان "تهديد الأمن البشري بسبب المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية في حوض نهر النيل الشرقي"، حيث تتناول الجلسة آليات تشكيل المخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية وما تسببه من خطر حقيقي على الأمن البشري

كما ستناقش الجلسة كيف يمكن للأطراف الفعالة الرئيسية - المنوط بها إدارة الموارد المائية ، والسياسات المناخية، والتخطيط الإنمائي، وأن تمضي قدما في تطبيق منظور الأمن المناخي للحد من المخاطر وبناء القدرة على التكيف على المدى الطويل، كما تسلط الجلسة الضوء علي الفهم الجيد للعلاقة بين مخاطر التغيرات المناخية وتحقيق الأمن المائي بصفة خاصة كما سيتم عرض أمثلة من حوض نهر النيل الشرقي.

تأثير التغيرات المناخية على موارد المياه

يعقد المركز القومي لبحوث المياه جلسة بعنوان "تأثيرات تعرض الموارد المائية للتغيرات المناخية"، تتناول عرض الأدوات والنماذج المستخدمة للتنبؤ بالتغيرات المناخية وتأثيرها على هطول الأمطار وارتفاع مستوى سطح البحر، وذلك من خلال عرض البحوث التي أجريت على دلتا نهر النيل ، كما سيتم عرض ابتكارات تستخدم لحماية دلتا النيل من الفيضانات الناجمة عن تغير المناخ.

وفي السياق ذاته، تنظم وزارة الموارد المائية والري جلسة بعنوان "التعامل مع تأثير التغيرات المناخية على المياه"، تركز على بعض الجوانب الهامة لآثار تغير المناخ من خلال عرض خمس دراسات، ستحاول إحدى هذه الدراسات فهم وتوقع كيف سيؤثر تغير المناخ على مياه التربة وملوحة التربة والإنتاج الزراعي.

مخاطر انهيار السدود

ينظم المركز القومي لبحوث المياه جلسة "تقييم مخاطر انهيار السدود" يتم خلالها عرض التجارب التي أجريت باستخدام منشآت المحاكاة للطبيعة المتوفرة في المركز، لدراسة انهيار السدود الترابية بسبب تجاوز المياه أعلى منسوب السد أو بسبب التسريب.

المخترعون الصغار

تعقد وزارة الموارد المائية والري، ووزارة التربية والتعليم جلسة بعنوان "المخترعون الصغار بمدارس STEM"، لعرض ابتكارات طلاب مدارس "STEM" في مجال المحافظة على الموارد المائية ، حيث يمكن للمبتكرين الشباب أن يلعبوا دورا مهما في مستقبل إدارة الموارد المائية .

مسابقة علمية

تنظم وزارة الموارد المائية والري مسابقة لعرض ملخص رسالة علمية خلال ثلاث دقائق فقط، وفي هذه الجلسة يقدم المشاركون أطروحة الدكتوراة أو الماجستير في ثلاث دقائق، وهي مبادرة من قطاع الجامعة الاسترالية لتشجع طلاب الدراسات العليا والباحثين على الممارسات وتطوير مهارات الاتصال الفعال.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان " الاستجابة لندرة المياه "، بما يعكس أهمية الموضوع للمجتمعات العربية والإقليمية، حيث يتم مناقشة موضوع الأسبوع من خلال 5 محاور تتعلق بندرة المياه، وتشمل الحد من أثار التغيرات المناخية واستراتيجيات التكيف، فضلاً عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه، والأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضم كل محور العديد من الموضوعات المتنوعة.

مادة إعلانية