فنانو مصر التشكيليون يشاركون في أسبوع القاهرة الثاني للمياه بكلماتهم "الملونة" | صور

22-10-2019 | 21:50

ملتقى سلسبيل النيل السادس

 

أحمد سمير

قال الفنان التشكيلي أحمد عبد الجواد، صاحب فكرة "ملتقى سلسبيل النيل"، إن مشاركة تشكيليي مصر في أسبوع القاهرة للمياه، يأتي انطلاقا من دورهم في تعريف العالم بحضارة مصر العظيمة، وأن المصريين لا يحترمون فقط ماء النيل، ولكنهم ورثوا تقديس النيل من أجدادنا القدماء.

جاء ذلك، خلال افتتاح فعاليات النسخة السادسة من ملتقى "سلسبيل النيل"، والذي يقام على هامش أسبوع القاهرة الثاني للمياه، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة ٢٠-٢٤ أكتوبر الحالي.

وقال التشكيلي أحمد عبد الجواد، إن الدكتور رجب عبد العظيم وكيل أول وزارة الري، يرافقه الدكتور أيمن السيد رئيس قطاع الرصد "تليمتري" قد افتتحا فعاليات الملتقى، مشيرا إلى أن الفن المصري بصفة عامة وسلسبيل النيل على وجه الخصوص يعد إحدى قوى مصر الناعمة، التي تترجم أن الالتفاف الوطني على جميع الأصعدة وفي الاتجاهات كافة لهو واجب وطني تجاه قضايانا المصيرية، والتي يأتي على رأسها حاليا قضية المياه ونهر النيل وريد حياتنا ومتنفسنا للحياة

وأشار إلى أنه في ضوء ذلك كان لزاما على فناني مصر التشكيليين الاصطفاف مع قوى الشعب المصري، كل في موقعه لنبلور موقف قوي وصلب تجاه قضية المياه، كأحد الذين عاشوا وتربوا على ضفاف النهر الخالد مثل كل المصريين.

وقال إن هذا الاهتمام ليس وليد اللحظة، بل وضعت لبنته الأولى بإقامة ملتقى سلسبيل النيل الدولي للثقافة والفنون على أرض الذهب والجمال أرض الشمس "أسوان" تحت رعاية وزارة الموارد المائية والري، وتم إهداء كل أعمال الملتقى لمتحف النيل في أسوان.

ويتابع، توالت الملتقيات على ضفاف النيل إلى أن وصلنا إلى الملتقى السادس لهذا العام، المقام ضمن أعمال أسبوع القاهرة الثاني للمياه، حيث يعلن كبار الفنانين المصريين عن كلماتهم "الملونة" ومعبرين عن آرائهم حول أهمية النيل لمصر والمصريين، من خلال لوحات وأعمال فنية ونحتية.

جدير بالذكر، أن الملتقى يشارك به نحو ٢٥ فنانا تشكيليا، منهم أحمد نوار، الحاصل على وسام النيل، بالإضافة إلى ٨ من عمداء كليات الفنون الجميلة في محافظات الجمهورية، ولفيف من أبرز أمهر التشكيليين، الذين يعرضون أعمالهم من خلال ٤٥ لوحة وعملا فنيا، تجسد قضايا المياه.


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس


ملتقى سلسبيل النيل السادس

الأكثر قراءة