سفارة مصربالكويت تنظم ندوة بعنوان «الجيش عماد الدولة المصرية عبر العصور» | صور

22-10-2019 | 18:34

جانب من الندوة

 

سمر نصر

أقامت السفارة ال مصر ية في الكويت بالتعاون مع المكتب الثقافي ال مصر ي، ندوة تحت عنوان (الجيش عماد الدولة ال مصر ية عبر العصور)؛ لإبراز دور الجيش الرائد في حماية الدولة والأراضي ال مصر ية، وذلك تزامناً مع الاحتفالات بذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.


وألقى السفير طارق القوني، سفير مصر لدى الكويت ، كلمة خلال الندوة أشار خلالها إلى أن ملحمة حرب أكتوبر 1973 شهدت امتزاج الدماء ال مصر ية و الكويت ية في أروع صور التضامن بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تكررت في مناسبات عدة، في مقدمتها مشاركة الجيش ال مصر ي في حرب تحرير الكويت .

ومن جانبه، تناول الدكتور أحمد سعيد، أستاذ تاريخ مصر والشرق الأدنى القديم بجامعتيّ القاهرة و الكويت ، خلال الندوة تاريخ تطور الجيش ال مصر ي خلال العصور القديمة، حيث شهد العصر الفرعوني عدد من المعارك العسكرية ال مصر ية المهـمة، متمثلةً في موقعة (مجدو) في عهد الملك تحتمس الثالث، وموقعة (قادش) التي خاضها رمسيس الثاني ضد الحيثين، وأخيراً مواجهة رمسيس الثالث لغزو شعوب البحر ووقف اكتساحهم للعالم القديم.

وبدوره، تحدث الدكتور سند عبد الفتاح، أستاذ التاريخ الإسلامي بجامعتي عين شمس و الكويت ، عن دور الجيش ال مصر ي في العصور الإسلامية، لاسيما في التصدي لهجمات الصليبيين والمغول في معارك مثل (حطين) مع صلاح الدين الأيوبي، و(عين جالوت) مع قطز.

واستعرض الدكتور حمد القحطاني، أستاذ التاريخ الحديث المعاصر بكلية الآداب بجامعة الكويت ، تاريخ الحروب العربية الإسرائيلية في العصر الحديث، بدءاً من حرب 1948، ووصولًا إلى نصر أكتوبر 1973، ملقياً الضوء على دور الكويت المساند والمشارك للجهود الحربية ال مصر ية في الفترة من 1967، مروراً بحرب الاستنزاف، ثم نصر أكتوبر المجيد.ج


جانب من الندوة


جانب من الندوة

الأكثر قراءة