الاحتفاء بمئوية "شيخ المعماريين" يحيي الزيني مساء اليوم

22-10-2019 | 13:55

الدكتور يحيي الزيني

 

يعقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بالتعاون مع بيت المعمار المصري ندوة بعنوان " طواف في دروب المحروسة " للاحتفاء بمئوية المعماري الدكتور يحيي الزيني ، اليوم الثلاثاء.


يشارك بالندوة، الدكتورة هالة أحمد زكي نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام، والدكتور هاني حسني مدير المكتب الفني للتنسيق الحضاري.

الجدير بالذكر أن " طواف في دروب المحروسة " هي القصة التي حازت علي جائزة المكعبات الذهبية لعام 2017م، التي نظمها بيت المعمار المصري برعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية.

والمعروف أن الدكتور يحيي الزيني ولد عام 1919 بحي الظاهر، وحصل على بكالوريوس العمارة من كلية الفنون الجميلة مع درجة الشرف عام 1942م، ثم ماجيستير في العمارة والفنون الإسلامية من جامعة القاهرة عام 1947م، ودبلوم الدولة الفرنسية في العمارة من مدرسة الفنون الجميلة العليا بباريس، ثم مستشار لوزارة الإسكان والتعمير ورئيس لجهاز بحوث ودراسات التعمير بها، وصولًا إلى رئيس مجلس إدارة شركة التعمير والمساكن الشعبية حتى عام 1996م.

نال الزيني العديد من الجوائز والأوسمة منها الجائزة الأولى في مشروع نقابة المعلمين عام 1954م، والجائزة الأولى في مشروع مبنى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عام 1962م، ووسام الجمهورية من الطبقة الخامسة عام 1955م، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عمارة عام 1997م.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]