محمد سعفان: قانون التنظيم النقابي يحسن صورة مصر أمام المجتمع الدولي

22-10-2019 | 12:09

جبالي المراغي

 

غادة أبوطالب

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن هناك تواصلا دائما بين الوزارة ولجنة القوى العاملة بمجلس النواب، للتعبيرعن الشراكة في كافة الأعمال التي تتم، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة جبالي المراغي.
وأضاف وزير القوى العاملة، إلى أنه منذ ٢٠١٦ كان لزاما على الوزارة أن تواجه تحدي وضع اسم مصر في قائمة ملاحظات منظمة العمل الدولية، مشيراً إلى أن صدر قانون التنظيم النقابي، ترتب عليه تحسين صورة مصر أمام المجتمع الدولي وتنفيذ الاتفاقيات.
وأشار إلى أنه من بين الإنجازات كذلك الانتهاء من قانون العمل الذي ينتظره الكثير من الشباب.
وأكد سعفان، أن ملف التدريب من أهم الأولويات على جدول أعمال الوزارة، مشيرا إلى أنه تم التعهد أمام رئيس الجمهورية بأن يشهد عام ٢٠١٩ نقلة كبيرة في عمليات التدريب والتأهيل.
وأوضح وزير القوى العاملة، أن بعض مراكز التدريب كانت مهملة، إلا أنه مع توجه الوزارة نحو تحسين مستويات التدريب تم تأهيل عدد من المراكز بالإضافة إلى الوحدات المتنقلة.
وأشار الوزير، إلى أن الوحدات المتنقلة تقوم بتوصيل الخدمة إلى أماكن الشباب، موضحا أن عمليات التدريب في ٣ تخصصات هي الخياطة للسيدات، والكهرباء والسباكة للشباب.
وقال: إعادة تأهيل مراكز التدريب يثقل كاهل الموازنة العامة للدولة، لذلك نسعى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي، مستشهدا بما تم من حصيلة تراخيص الأجانب بواقع١٤٠ مليون جنيه في ٣٠ يونيو ٢٠١٩، ومن المتوقع أن تصل إلى ضعف الرقم في العام المالي المقبل ٢٠٢٠.
وأشاد النواب خلال جلسة لجنة القوى العاملة ، بدور الوزارة في تخفيض معدلات البطالة بسبب ملتقيات التوظيف في جميع محافظات مصر.
وأكد جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن مراكز التدريب أصبحت تقدم خدمات جيدة للشباب الباحثين عن فرص عمل، مشددا على ضرورة منح هذه المراكز مزيدا من الاهتمام، خصوصا تلك الموجودة في الصعيد.