حكمة قالها جيفرسون

21-10-2019 | 18:59

 

حين يتحدث أحد الأدباء المؤسسين للولايات المتحدة وكاتب إعلان الاستقلال في 1776 لابد أن نستمع له بإنصات، وخاصة أنه كان أول وزيرًا لخارجية أمريكا ورئيسها الثالث، وقال توماس جيفرسون حكمته الشهيرة عن الفساد : "كلما وضع الإنسان المناصب نصب عينيه يبدأ الفساد في سلوكه"، والمقابل لمقولته سعي المناصب إليك تعبر عن شخصية راقية ترغب في الإصلاح والتطوير، وبمعنى آخر ضرورة تقليد أصحاب الكفاءات العلمية والعملية من ذوي الأيادي البيضاء، وتفرض حكمة جيفرسون ظلالها علي سياسات حكومات الدول النامية بصفة خاصة، في حتمية محاربتها للمحسوبية ومواجهة كل أشكال المجاملات والرياء والتدليس، في حالة رغبتها القضاء على منابع الفساد .


و الفساد بذرة تنمو لمن يريد رعايتها، ويسعى بجهد حثيث حتى تصير شجرة وارفة، حتى تضرب بجذورها في باطن الأرض، وبعد نشر سمومها في أجواء وبيئة المجتمعات، قد يصبح من الصعوبة بمكان اقتلاعها، ومن قام برعايتها كمن أحضر العفريت وأزل بقدمه ومن حوله إلى الضياع والخسارة وفي النهاية لم يستطع صرفه، وقال فيكتور هوجو: "الرب لم يخلق سوى الماء لكن الإنسان صنع الخمر"، وإذا تملك الإنسان حب المصالحة مع المحيطين به نأى بنفسه عن الفساد .

وعند رغبة الحكومات في امتلاك أدوات الشفافية، فلابد أن تقفز بمجتعاتها إلي مصاف الدول العظمى، ولكن تقرير منظمة الشفافية الدولية يقول إن ربع مواطني العالم يدفعون الرشوة لإنهاء شئونهم، وأشار إلى أن حوالي ثلث العالم يفضلون توطيد العلاقات غير المشروعة مع القطاعات الحكومية، وكما ذكرت أن المحسوبية والرشوة تتحول إلى تقليد وسلوك تلقائي في حياة هؤلاء بعد تكرار ممارستهما، ويتطابق كذلك مع توصيف منظمة الشفافية الدولية في متلازمة هذا السلوك القبيح في شتى شئون حياة الراشي والمرتشي ومع أصحاب المجاملات والنفاق الإجتماعي، حتي يظن المراقب لهذه الظاهرة أن فساد هؤلاء يبدأ من مهدهم إلى وفاتهم.

وهناك دول نامية ضاق العديد من أفراد مجتمعاتها ذراعًا من توغل الفساد في مفاصل القطاعات الحكومية، واضطر البعض منهم بتأسيس جميعات أهلية لمحاربة الرشوة وأشكال الفساد المختلفة في عدة دول، ورصدت جمعية أهلية في المغرب تهتم بهذا الشأن عن خسارة الدولة 27 مليار دولار نتيجة الرشوة و الفساد الإداري.

وتثبت دراسة أخرى لنفس المنظمة العالمية أن السبيل الوحيد لتحرير إنسان الدول النامية من الفقر هو توافر الإرادة لدى حكوماتها في لقضاء علي الفساد وعلى رأسها الرشوة والمحسوبية، وأوضحت الدراسة أنهما أكبر عائق للتنمية وأشدهما طردًا للاستثمارات الأجنبية، وأوصت بضرورة نشر ثقافة الشفافية في كافة قطاعات الدولة.

وفي نفس السياق أعلنت الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون منذ فترة عن تفاصيل برنامجها لدعم الجهود الدولية لمكافحة الرشوة، وينظر خبراء التنمية في سويسرا إلي ظاهرة الرشوة و الفساد الإداري من أهم العوامل التي تستنزف ميزانيات برامج التنمية في الدول الفقيرة والنامية، وصرحت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأوروبي بأن سمعة الشركات والقطاعات الحكومية تسوء وتتضاءل أرباحها عند إنتشار تداول الرشوة والمحسوبية داخل أروقتها الإدارية والفنية، وكشفت المنظمة الأوروبية عن 3.1 مليار دولار قيمة الرشاوى التي تقدمها الشركات الأجنبية للجهات المتعاملة معها وتتوزع على 86 دولة.

Email: khuissen@yahoo.com

مقالات اخري للكاتب

الأمل يعالج 615 مليون شخص

روشتة نجاحك بدون معاناة من القلق والتوتر، وتتجلى أولى خطواتها في أن تنظر بداخلك، وتحاول امتلاك انفعالاتك، وضبط نفسك، ثم السيطرة على وقتك، واعلم قبل تطبيق خطوات الروشتة أنك تسير وسط صراعات وطريقك مليء بمطبات صعبة، وإذا ظننت أن كل الطرق ممهدة لك، فقد تسقط من أول مطب أمامك.

فوائد المخدرات للعدو والرأسمالية

استطاعت اليابان السيطرة على الصينيين قبل الحرب العالمية الثانية، واستخدمت اليابان في ذلك سلاح المخدرات، وغزت الصين بأقل جهد وأقل تكاليف، وبواسطة المخدرات تمكنت من كبح جماح سكان الصين الذي كان يبلغ خمسة أضعاف سكانها.

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

مليار فقير يناشدون أصحاب الحيوانات الأليفة

روبوت غبي وعديم الأخلاق

لا تسلم على طول الخط بقول أن الروبوت والتكنولوجيا أفضل من أداء الإنسان، وأن دورك في مجالات الحياة بدأ يتلاشى، وقد كشف تقرير للإذاعة البريطانية الـ BBC أن هذه الأجهزة ترتكب أخطاء عديدة، وبرغم ذلك لا يمكننا الاستغناء عنها، بسبب تفوقها في قيادة السيارات وتمييز الأصوات وترجمة النصوص المكتوبة.

نار الغيرة

"ومن الحب ما قتل"، ولكن الحقيقة الغيرة هي المحرض للقتل، وإذا تأججت في الصدر تشوش على العقل وتعطل التفكير، غير أنها غاية ضرورية لاستمرار الحب، بل أحد العوامل

الأصل في كراهية الإسلام

الأصل في كراهية الإسلام

النجاة في الصداقة

لا يمكنك الشعور بالأمان وأنت تعيش في عزلة، وبما أنك تؤمن أن "القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود"، فلابد من يقينك بمقولة "الصديق وقت الضيق"، ولذا كان حتما

الجمال وجهة نظر

للمطرب الجميل محرم فؤاد أغنية قديمة، تقول أول كلماتها: متلونيش خدودك ما تلبسيش حلق ـ. دا انتي بطبيعتك من أجمل ما خلق، وكلما سمعتها تصيبني حسرة، وأتمنى أمنية غالية، وهي عودة فتيات ونساء عصرنا إلى زمن جمال «محرم فؤاد».

وظائف توفر حلم الثراء للشباب

أظهر لنا البحث في هذا الملف عن وجود طريق وحيد ومختصر للحصول على وظيفة، وكذلك لتحقيق ثراء سريع، وهو يتيح أيضا لأي دولة امتلاك استثمارات ضخمة، وتكشف إحصائيات

فوائد الصيام عن السعادة

لا يوجد شخص عاقل في الدنيا يرغب في تجنب أسباب الشعور بالسعادة، غير أن الواقع يؤكد ظهور بدعة جديدة، أطلق عليها العلماء الصوم عن السعادة، ويسير على خطواتها

الرؤية .. الوسيط لإبراهيم

ما كانت رؤيا إبراهيم - عليه السلام - بذبح إسماعيل سوى امتداد لنهج الخليل خلال سيرته، وكانت الرؤيا بالعين نقطة الانطلاق في رحلته الإيمانية، كما جاء في قوله

نحو مستقبل أخضر

الإنسانية مهددة بالهلاك.. هكذا حذر "أنطونيو جوتيريش" الأمين العام للأمم المتحدة، ولا يقصد بتحذيره انتشار رائحة الموت والدمار في مناطق كثيرة في العالم، إنما كان يناشد القوى العالمية بتصحيح الكثير من مراحل إنتاجها من أجل مستقبل أخضر واستهلاك صحي للإنسانية.

مادة إعلانية

[x]