مسئول فلسطيني يدعو لتحرك دولي لإنقاذ حياة 40 أسيرا مريضا لدى إسرائيل

21-10-2019 | 17:43

قدري أبو بكر

 

الألمانية

دعا مسئول فلسطين ي اليوم الإثنين، إلى تحرك دولي عاجل لإنقاذ حياة 40 أسيرا فلسطين يا لدى إسرائيل يعانون أمراضا مزمنة.


وقال رئيس هيئة شئون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير ال فلسطين ية قدري أبو بكر، خلال مؤتمر صحفي عقده في نابلس بالضفة الغربية، إن هناك 700 أسير مريض في سجون إسرائيل بينهم 40 حالة مرضية مزمنة.

وأوضح أن من بين الأسرى المرضى 14 أسيرا مقعدا، بالإضافة إلى حالات مرضى بالسرطان وآخرين بحاجة إلى عمليات غسيل كلى ويعانون تدهورا صحيا مستمرا.

واتهم السلطات ال إسرائيل ية بتعمد ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسرى ال فلسطين يين المرضى وتعذيبهم نفسيا وجسديا، مؤكدا أن ذلك يخالف الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

في الوقت نفسه، حذر أبو بكر من تدهور الحالة الصحية للأسرى المضربين عن الطعام احتجاجا على استمرار اعتقالهم إداريا، لافتا إلى أن 220 أسيرا فلسطين يا قضوا في سجون إسرائيل منذ عام 1967.

يأتي ذلك فيما ذكرت الهيئة في بيان لها أن ستة أسرى فلسطين يين يواصلون الإضراب عن الطعام في سجون إسرائيل منذ فترات متفاوتة احتجاجا على اعتقالهم الإداري.

وأفادت الهيئة بأن الأسيرة هبة اللبدي (32 عاما) والتي تحمل الجنسيتين ال فلسطين ية والأردنية تعاني تدهورا صحيا خطيرا بفعل إضرابها المفتوح عن الطعام لليوم 28 على التوالي.

وأوضحت أن اللبدي «تمر بأوضاع صحية سيئة للغاية، حيث تشتكي حاليا من نخزات وأوجاع حادة بالقلب، ومن إرهاق ودوخة مستمرة وشعور بالإغماء، بالإضافة إلى معاناتها من آلام في المعدة».

وأشارت إلى أن السلطات ال إسرائيل ية قررت الأسبوع الماضي تثبيت أمر الاعتقال الإداري الصادر بحق اللبدي لمدة خمسة أشهر، رغم مواصلتها الإضراب عن الطعام.

الأكثر قراءة