رئيس النواب: البحث العلمي في مصر بخير وحقق طفرات

21-10-2019 | 15:35

الدكتور علي عبد العال

 

غادة أبوطالب

قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن البحث العلمي فى مصر بخير، وخلال السنوات الخمس الأخيرة حقق طفرة فى ضوء الإمكانيات المتاحة.


جاء ذلك خلال مناقشة المجلس خلال الجلسة العامة، اليوم الإثنين، على مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وأضاف عبد العال، أن هناك عمليات جراحية عالمية أجريت فى مصر وتمت بأيادي مصريين، لافتا إلى أن السنوات الــ5 سنوات الأخيرة شهدت طفرة سواء فى تصميم الجامعات أو الأوراق البحثية التى تنشر فى المجلات البحثية العالمية.

وتابع: «نطمح للمزيد لكن نحن لسنا خارج المنظومة بل نحن موجودن ولنا تاريخ»، مشيرا إلى أن جامعة زويل، كانت ستموت بموت العالم المصري الدكتور أحمد زويل، وتدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعطائها دفعة قوية.

وواصل «الرئيس السيسي مهتم بالبحث العلمى، وأراد منح جامعة زويل البحثية دفعة قوية؛ لأنها لو تركت لتموت بعد وفاة العالم أحمد زويل لتوقف الإمدادات المالية لها».

واستكمل: أن الدولة تعمل على إحياء الجامعة مرة أخرى من خلال تعديل مشروع القانون الذى يمنحها الإشراف على الجامعة وما يأتيها من أموال سواء عامة أو تبرعات، وتابع «عايزكم تفرقوا بين الإشراف وحرية البحث العلمي ».

الأكثر قراءة