"اتحاد الغرف التجارية": الحكومة بذلت جهدا لتهيئة المناخ للقطاع الخاص ليقوم بدوره في التنمية

21-10-2019 | 15:34

عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية

 

سلمى الوردجي

رحب عادل ناصر، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة الجيزة، برئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، والوفد المرافق له، وذلك في كلمته بمنتدى الأعمال المصري الكويتي، قائلًا: باسم أكثر من 4,5 مليون تاجر وصانع ومستثمر ومؤدي خدمات، يشرفني أن أرحب بهذا الجمع المتميز من قيادات المال والأعمال من دولة الكويت الشقيقة في وطنهم الثاني مصر.


وأضاف، كما أتقدم بجزيل الشكر للشيخ علي الغانم، رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، والذي لايخفى على أحد حبه الشديد لمصر ودعمه الدائم للعلاقات المصرية الكويتية.

وأشار، إلى أن التكامل العربي يعتبر رغبه شعبية وإرادة سياسية، وهو ما تسعى إليه الدولتان، المصرية والكويتية، وانطلاقاً من هذه الرغبة بذلت الحكومات المتعاقبة جهدًا واضحًا من أجل تهيئة المناخ للقطاع الخاص ليقوم بدوره في التنمية.

وبناء عليه، تجاوزت الاستثمارات الكويتية فى مصر 9 مليارات دولار، بعدد شركات يزيد عن 1100 شركة، تغطي كافة القطاعات الإنتاجية، والخدمية.

هذا بالاضافة إلى وجود ممتلكات للأخوة الكويتيين من الأصول العقارية في مصر والتي تقدر بعدة مليارات.

وفي المقابل تزايدت الاستثمارات المصرية في الكويت لتتجاوز مليار دولار، وتجاوز حجم التبادل التجاري 2,5 مليار دولار في العام الماضي، في الوقت الذي تستقبل فيه مصر سنوياً ما يزيد عن 110 آلاف سائح كويتي بحجم إنفاق يصل إلى 600 مليون دولار سنوياً.

وأوضح، أن كل ذلك لا يحقق الطموحات المشروعة لشعبي البلدين، حيث إننا سنسعي إلى استمرار قيام اتحاد الغرف التجارية المصرية، بتلقي مشكلات الشركات والعمل على حلها، والأهم عدم تكرارها.

مشرًا إلى أن تنمية الصادرات المصرية للسوق الكويتية بإحلال واردات الدول الأخرى بهدف تحقيق التوازن التجاري الترويج للاستثمارات الكويتية في مصر في المجالات المتعددة ومنها القطاع الصناعي واللوجيستيات بمحور قناة السويس، والقطاع العقاري والسياحي بالعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، الاستثمارالزراعي فى الريف المصري ومشروع استصلاح مليون ونصف فدان، قطاع الكهرباء والصناعات البتروكيماوية من خلال المناقصات الجديدة بالبحرين الأحمر والمتوسط وكذلك مشروع بنيان، قطاع التجارة الداخلية بالتوسع فى إنشاء المراكز التجارية واللوجيستية.

وتابع، دعونا نتفق على ضرورة وأهمية إنشاء تحالفات للشركات الكويتية والمصرية بغرض إقامة مشروعات استثمارية فى إفريقيا، وكذلك المساهمة في مشروعات إعادة إعمار العراق.

ودعا «ناصر» رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت والوفد المرافق له، للتحاور خلال ملتقى اليوم، بكثير من الشفافية حول المعوقات التى تعترض التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على إزالتها بما يحقق الرخاء لبلدينا.

الأكثر قراءة