"سوهاج" تشارك في ورشة "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بالقاهرة

20-10-2019 | 20:55

جانب من الاجتماع

 

سوهاج - نيفين مصطفى

شاركت محافظة سوهاج ، ممثلة في وحدة السكان بالمحافظة، في اليوم الأول لورشة عمل مشروع "تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية" بالقاهرة، التى تنظمها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، والمجلس القومى للسكان، تحت عنوان "دمج الشباب ووحدات السكان بالمحافظات في إدارة البرنامج السكاني"، والتى بدأت فعالياتها اليوم 20 أكتوبر، وتستمر حتى 23 أكتوبر الحالي.


وأوضحت فاطمة الزهراء جيل مدير المشروع، أن الهدف من الورشة هو بناء قدرات الشباب على العمل الجماعي، مع الجهات التنفيذية والمتابعة والتقييم، والتعرف على المنظومة المعلوماتية، وطرق عرض البيانات "dashboard"، للتصدي لآثار الزيادة السكانية السلبية، وتغيير المفاهيم الخاطئة وتأثيرها على المستوى الاقتصادي والاستثمار للأجيال القادمة.

وأشارت إلى بعض المحاور الهامة ومنها، رصد عوامل ومؤشرات النمو السكاني وتنفيذ الأنشطة والدورات التدريبية التي تدعم المشروع، وإعداد التقارير والإحصاءات الدقيقة، وتعزيز آليات المتابعة والتقييم الربع سنوية، وضرورة مواجهة التحديات والثقافات الموروثة الخاطئة.

ولفت الدكتور سمير الهجرسي الخبير في مجال الإدارة والتدريب، إلى أنواع الصراعات ومواجهة الأزمات ومراحلها، وأهمية الربط بين الإدارة والتنمية، واستخدام العقل البشري للوصول للأهداف والنتائج المحددة في إدارة البرنامج السكاني في إطار زمني معين.

وكشف الدكتور علاء حسن مستشار المشروع للمتابعة والتقييم، عن أهمية دور مؤشرات الأداء في تقييم الخطط وكيفية تحسين الأداء بالممارسة، مؤكدا أهمية متابعة الخطة ومخرجاتها وجودتها على المدى القصير والمتوسط والبعيد، كما تم تنفيذ ورشة عمل لإعادة هيكلة خطة معينة، وكيفية استخدام بطاقة وصف المؤشر لتحسين الأداء.

الأكثر قراءة