ممثل منظمة "فاو": ١٠٪‏ حصة العرب من المياه العالمية| صور

20-10-2019 | 19:27

عبدالسلام ولد أحمد ممثل منظمة "الفاو"

 

أحمد سمير

قال عبدالسلام ولد أحمد ممثل منظمة "الفاو" والشرق الأدنى وشمال إفريقيا إن قضية المياه من أكبر التحديات التي تواجه المنطقة حاليا .. مشيرا إلى أن حصة الأراضي العربية من المياه تصل إلى عشرة في المائة فقط.ر

وأشار إلى انخفاض الحصة الزراعية من المياه، حيث سيعاني القطاع الزراعي من هذا الانخفاض، بالإضافة إلى انخفاض سبل العيش وارتفاع نسبة البطالة، مما يزيد من الأزمات والنزاعات.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثانية، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بعنوان " الاستجابة لندرة المياه "، وذلك خلال الفترة من 20 وحتى 24 أكتوبر الحالي.

وأوضح ولد أحمد أن الهدف من التنمية المستدامة في منطقتنا العربية لن يتحقق إلا بتكاتف كل القطاعات .. مؤكدا أننا سنحقق ما نتمناه من الموارد المائية في مجال المحاسبة المائية وحصاد المياه وحسن إدارتها والطلب عليها.

وأضاف أن الزراعة في مصر والأردن تحتاج محاصيل قليلة الاستخدام للمياه، بالإضافة إلى معالجة المياه بجانب ضرورة التنسيق بين الزراعة والمياه من أجل المصالح المشتركة والالتزام الأكبر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعة.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان " الاستجابة لندرة المياه "، بما يعكس أهمية الموضوع للمجتمعات العربية والإقليمية، حيث يتم مناقشة موضوع الأسبوع من خلال 5 محاور تتعلق بندرة المياه، وتشمل الحد من آثار التغيرات المناخية وإستراتيجيات التكيف، فضلا عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه، والأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضم كل محور العديد من الموضوعات المتنوعة.

الأكثر قراءة