ممثل جامعة الدول العربية في أسبوع القاهرة للمياه: التمويل أبرز تحديات مواجهة ندرة المياه

20-10-2019 | 18:43

جمال جاب الله - ممثل جامعة الدول العربية

 

أحمد سمير

قال جمال جاب الله ممثل جامعة الدول العربية ، إن الجامعة العربية تعتبر أن قضية المياه قضية إقليمية، مؤكدا أن موضوع الحوكمة من المواضيع التي تستغرق مناقشات طويلة.


وأضاف أن التمويل هو الأساس في صلب تحقيق الأهداف.. مؤكدا أن الجامعة تبحث مع الشركاء دعم القدرات وتفعيل مبادئ الحكومة، حيث اعتمدت القمة العربية برنامج الغذاء العربي حتي 2050.


جاء ذلك خلال جلسة حوكمة المياه، والتي تعقد في إطار فعاليات أسبوع القاهرة الثاني للمياه، والذي يعقد خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر الحالي.

وأوضح جاب الله أن الجامعة العربية عملت كثيرا في التعامل مع قضية ندرة المياه ، مما يجعل دور القطاع الخاص مهم .. لافتا إلى أنه بالشراكة مع الاتحاد الأفريقي، تم إنشاء الصندوق العربي الأفريقي وإقامة المؤتمر القادم حوله بالسعودية.

وأشار إلى أهمية مواجهة التحديات المائية.. متمنيا إصدار توصيات من أجل مواجهة حقيقية لهذه التحديات والشراكة مع الاتحاد الأوروبي، والاتحاد من أجل المتوسط.. مؤكدا أن كل إقليم له خططه الاستراتيجية في التعامل وتحقيق الأهداف التنمية المستدامة.

ودعا الدول العربية للمشاركة في مؤتمر الاتحاد العربي الإفريقي حتى تتحقق الأهداف التي نصبو إليها وإيجاد سبل للتمويل لمواجهة التحديات وإعمار البلدان.

ويعقد أسبوع القاهرة للمياه هذا العام تحت عنوان "الاستجابة ل ندرة المياه "، بما يعكس أهمية الموضوع للمجتمعات العربية والإقليمية، حيث تتم مناقشة موضوع الأسبوع من خلال 5 محاور تتعلق ب ندرة المياه ، وتشمل الحد من أثار التغيرات المناخية وإستراتيجيات التكيف، فضلا عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل ندرة المياه ، إلى جانب استخدام الموارد المائية غير التقليدية في ظل ظروف ندرة المياه ، والأبحاث والابتكارات التي تم التوصل إليها في مواجهة الندرة المائية، بالإضافة إلى تعزيز آليات التعاون في قطاع المياه، ويضم كل محور العديد من الموضوعات المتنوعة.


الأكثر قراءة

مادة إعلانية