قوميسير ملتقى مطروح الأول لنحت الخردة: فنانو السمبوزيوم ينتمون لخلفيات ثقافية متباينة

20-10-2019 | 16:36

النحات عمر طوسون

 

سماح عبد السلام

تدُشن الإدارة العامة للفنون التشكيلية والحرف البيئية، مُلتقي مطروح الأول لنحت حديد الخردة بمدينة مرسي مطروح، بمشاركة 10 نحاتين، فى الفترة من 1 حتى 11 نوفمبر 2019.


ويعتبر الملتقي الأول لنحت حديد الخردة فى منطقة مطروح بداية لتشكيل أعمال نحتية رائعة يقوم الفنانون المشاركون بها بالتفاعل مع البيئة الساحرة المحيطة بهم لكى يتسنى لهم أنتاج أعمال نحتية معبرة عن هذه البيئة بعاداتها وتقاليدها.

حول هذه الفاعلية الجديدة قال النحات عمر طوسون قوميسير السمبوزيوم لـ"بوابة الأهرام"، أنه تم اختياره كقيم للملتقى من جانب هيئة قصور الثقافة، وسيتم إنتاج أعمال نحتية من حديد الخردة حيث قدم كل فنان تصميماً أو صورة ماكيت للعمل، ولفت إلى أن الفنانين المشاركين بالحدث جاؤوا من خلفيات ثقافية مختلفة تعكس تنوع وخصوصية كل فنان.

وأشار إلى أن خامة حديد الخردة التى سيتم العمل عليها ليست مكلفة مادياً، ومتوفرة بكثرة وسريعة الإنتاج. إضافة لأن فكرة إعادة تدوير الخردة عمل إيجابى على المستويين الثقافى والبيئى، وهى خامة لصيقة بالمدن وما تحتويه من أساليب معيشية أقرب للاستهلاك صناعيا على عكس المناطق الريفية اللصيقة بالطبيعة البكر.

ويستكمل طوسون: الجديد فى الحدث أنه الأول من نوعه فى محافظة مطروح كخامة، إذ لم يسبق عمل ملتقيات هناك، عدا ملتقى واحد للجرانيت نظمته إحدى القرى السياحية وكنا نتمنى استمراره وهذا ما نحاول عمله وتحويله إلى ملتقى دولى فى الدورات التالية.

كما يشارك فى الملتقى كل من أحمد حافظ، حسام حسين، عبده رمزى، عمار شيحا، عمر طوسون ، على مصطفى، فاهان تليبان، كمال السماك، معاوية هلال، ومحمد عبد الهادى ومراد فخر الدين. ومن المقررأن يتم إقامة معرض بمطروح من الأعمال المنتجة بالسمبوزيوم قبل عودتها إلى القاهرة.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة