محمد السيد عيد يحاضر عن "ثورة 1919 في الدراما المصرية".. الأربعاء

20-10-2019 | 16:03

محمد السيد عيد

 

يستضيف مركز دال للأبحاث والإنتاج الإعلامي ندوة بعنوان " ثورة 19 19 في الدراما المصرية "، وذلك في تمام الخامسة والنصف من مساء الأربعاء المقبل، بمقر المركز بوسط القاهرة.


يتحدث في الندوة الكاتب والسيناريست الكبير محمد السيد عيد ويحاوره الإعلامي رامي شفيق. تتطرق الندوة للحديث عن قضية ثورة 19 19 في الدراما المصرية والإشكاليات المحيطة بها التي تتضمن طريقة عرض الأحداث التاريخية على شاشات العرض السينمائي والتليفزيوني، وسياق تناول المؤلف لتلك الأحداث، وما يضيفه من شخصيات ومواقف درامية؛ يرى أنها تخدم بنائه الفكري في العمل، بغض النظر عن مدى تيقنه من ثبوت ذلك تاريخيا من عدمه.

ويقول إن الدراما المصرية عالجت ثورة 19 19 منذ أمد بعيد، وعبر عقود وعهود سياسية متباينة، وعكست رؤى الانتاج الروائي لعدد من الأدباء، كان من أبرزهم نجيب محفوظ في الثلاثية، وفيلمي أحمد بدرخان عن مصطفى كامل، وسيد درويش، فضلا عن عدد من الأعمال التليفزيونية التي قدمت ثورة 19 كحدث مركزي في الدراما؛ كجمهورية زفتى، ورجل من هذا الزمان مصطفى مشرفة، وغيرها من الأعمال التليفزيونية، فضلا عن تناول ثورة 19 في الأعمال الإذاعية عبر سجل من الدراما الإذاعية .

تأتي الندوة في إطار سلسلة الندوات التي ينظمها مركز دال للأبحاث عن ثورة 19 19 احتفالا بمناسبة مرور مئة عام على تلك الثورة الوطنية.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة